الرياضةكرة السلة

ما هي المهارات الأساسية في كرة السلة؟

اقرأ في هذا المقال
  • كرة السلة
  • طريقة اللعب في كرة السلة
  • المهارات الأساسية في كرة السلة

كرة السلة:

 

رياضة كرة السلة هي رياضة جماعية تُلعب بين فريقين، ويضم كل فريق 5 لاعبين في صفوفه، ويمتلك كل فريق نصف كامل من الملعب خاص بهِ يحتوي على سلة. ويفوز في مُباراة كرة السلة الفريق القادر على تسديد أكبر عدد ممكن من النقاط. وتُلعب مُباراة كرة السلة بأربع أشواط، وتبلغ مدّة كل شوط 10 دقائق، ويتم أخذ استراحة مدتها 15 دقيقة من بعد الشوط الثاني. وتنتهي مُباراة كرة السلة من بعد أنتهاء الأشواط الأربعة، ويكون الفريق الفائز هو الفريق الذي سدد النقاط بشكل أكثر.

 

طريقة اللعب في كرة السلة:

 

عند بدء مُباراة كرة السلة يقوم الفريق المُهاجم بحمل حيازة الكرة، مع الوصول لخط منتصف الملعب للوصول إلى سلة الفريق المُنافس، ويمتلك الفريق فترة 10 ثوان لحيازة الكرة، ويحاول الفريق المُدافع تخليص الكرة من الفريق المُهاجم من خلال الهجمات الدفاعية. وعندما يتم تسجيل تسديدة من خارج القوس الثلاثي فيتم احتساب التسديدة بثلاث نقاط، وإذا كانت من داخل القوس الثلاثي فيتم احتسابها بنقطتين فقط، وتُحسب الرمية الحرة نقطة واحدة.

 

المهارات الأساسية في كرة السلة:

 

  • المراوغة: تُعد المراوغة من أهم المهارات الأساسية في كرة السلة، بحيث تُمكّن مهارة المراوغة لاعب كرة السلة من التقدم لنصف الملعب بسهولة وسرعة، كما أنها تُمكن اللاعب من تجاوز لاعبين الفريق المنافس، ولإتقان المراوغة بشكل كامل يجب على لاعب كرة السلة التحكم بالكرة بكلتا يديه.

 

  • التسديد: تُعد مهارة التسديد في كرة السلة من أهم المهارات التي يجب أن يتحلى بها لاعب كرة السلة، بحيث تُعتبر هي المهارة التي من خلالها يتمكن الفريق من إحراز النقاط، ويجب أن يُتقن لاعب كرة السلة المسدد للكرة القدرة على التصويب بشكل دقيق مع مسك الكرة بالشكل الصحيح.

 

  • الجري: تمتاز كرة السلة بكونها لعبة لاهوائية وسريعة، بحيث يجب على لاعب كرة السلة أن يكون سريع الحركة وأن يتمتاز بدقة الحركة للتنقل بين أجزاء الملعب بسرعة كبيرة، ويجب أن يُتقن اللاعب مهارة الجري بشكل كامل للتنقل بين الدفاع والهجوم. وتُمكن مهارة الجري بالشكل الكافي اللاعب من تجنب لاعبين الفريق الخصم بكل سهولة، كما يتمكن من الوصول إلى سلة الفريق المنافس بسرعة.

 

  • التمرير: يُعتبر وجود مهارة التمرير بين اللاعبين أمر ضروري للغاية بين لاعبين كرة السلة، فمن دون وجود مهارة التمرير لن يتمكن أعضاء الفريق من تداول الكرة فيما بينهم، وتُعتبر مهارة التمرير بالشكل الصحيح قادرة على صنع هجمة بشكل مثالي لتحقيق النقاط.

المصدر
كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفةعالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى