الرياضةالرياضة والصحة

كيف يبدأ الفرد بممارسة الرياضة

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يبدأ الفرد بممارسة الرياضة.

إنّ المنافع التي يكسبها الفرد من ممارسة الرياضة لا تقتصر على الجانب الجمالي؛ حيث أن ممارسة الرياضة تمنح الجسم القوة وتحميه من العديد من الأمراض، ومن أهم فوائد الرياضة أنها تؤدي إلى تنظيم نسبة السكر في الدم، وبالتالي تخفض من احتمالية الإصابة بمرض السكري، تحمي الجسم من مرض السمنة، كما تعمل على تقوية جهاز المناعة والجهاز التنفسي، تؤدي إلى تقوية الذاكرة، تمنح الجسم الراحة وتساعد في التخلص من مشاكل الأرق التي قد يعاني منه الكثير.

كيف يبدأ الفرد بممارسة الرياضة:

لا بُدّ من التنويه على أنه عندما ينتظم الفرد في ممارسة التمارين الرياضية، فهذا يساعده على التحسين من مستوى اللياقة البدنية والتحسين من الكفاءة الذهنية؛ ممّا يؤدي إلى الرفع من مستويات الطاقة لأداء جميع الفعاليات في حياته اليومية، ومن أهم الخطوات التي من الممكن أن يتبعها الفرد للبدء بممارسة الرياضة ما يلي:

  1. من الممكن أن يقوم الفرد باستشارة الطبيب؛ حيث يجب على الفرد الذي لديه الرغبة في البدء بممارسة التمارين والأنشطة الرياضية أن يقوم باستشارة الطبيب الخاص، خصوصاً إذا كان يُعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، أو في حالة كان الفرد مدخناّ، أو كبيراً بالعمر.

  2. من الممكن أن يقوم الفرد باختيار نوع الأنشطة الرياضية التي يحب القيام بها؛ حيث أن هذا ما يساعده في الاستمرار على القيام به.

  3. من الممكن أن يتم البدء بممارسة الرياضة بصورة تدريجية؛ حيث أنّ هذا ما يحافظ على عزيمة الفرد.

  4. من الممكن أن يقوم الفرد بتحديد الهدف من ممارسة الرياضة؛ حيث قد يرغب الفرد بممارسة الرياضة من أجل التقليل من الوزن الزائد، أو التخفيف من التهاب الجسم.

  5. من الممكن أن يقوم الفرد بمكافئة نفسه خصوصاً عندما يقوم بإنجاز أحد الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها.

  6. من الممكن أن يقوم الفرد بممارسة التمارين الرياضية بمشاركة بعض الأصدقاء أو الأقارب؛ لأنّ هذا يزيد من المتعة، ويزيد من التنافس بين الأفراد.

  7. من الممكن أن يقوم الفرد بعمل خطة إضافية في حال حدثت ظروف أدت إلى فشل الخطة الرئيسية.

  8. من المهم وجود التنوّع في الأنشطة الرياضية؛ حيث أن هذا ما يقلل من اليأس كتمارين المشي، اليوغا وغيرها من الأنشطة الأخرى.

المصدر
اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى