الرياضةكرة الطائرة

كيف يتم إجراء التبديل في رياضة كرة الطائرة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التبديل غير القانوني في كرة الطائرة؟
  • كيف يتم إجراء التبديل في رياضة كرة الطائرة؟
كرة الطائرة تعتبر من أهم الأنشطة الرياضية في العالم، ومن المهم أن تتم الإشارة على أن التبديل الذي من الممكن أن يحدث في رياضة كرة الطائرة هو عبارة عن الإجراء الذي بموجبه يدخل فرد غير اللاعب الحر، ويدخل غير اللاعب المتغير معه على أرض الملعب، بعد أن قام المسجل بتسجيله، ليشغل مركز فرد آخر الذي يجب عليه مغادرة الملعب عند تلك اللحظة.

ما هو التبديل غير القانوني في كرة الطائرة؟

لا بدّ من التنويه على أنه في هذا النشاط الرياضي يكون التبديل غير قانوني إذا تم تجاوز أي الحدود مشار إليها في قواعد معينة، أو أن يشتمل التبديل على فرد غير مسجل بصورة عامة على ترتيب الدوران، وعندما يقوم الفريق بتبديل غير شريف ويستأنف ممارسة هذا النشاط البدني، فمن المهم أن يتم تطبيق الإجراء التالي بالترتيب: مجازاة الفريق بنقطة وممارسة مهارة الإرسال للفريق الخصم، ثم من المهم أن يتم تصحيح التبديل، وبعد ذلك تلغى النقاط التي سجلها الفريق الذي أخطأ منذ ارتكاب الخطأ، وتبقى نقاط الفريق الخصم سارية.

كيف يتم إجراء التبديل في رياضة كرة الطائرة؟

  • من المهم أن يتم إجراء التبديل من داخل منطقة التبديل.

 

  • يستغرق التبديل فقط المدة اللازمة لتسجيل التبديل في استمارة التسجيل، والسماح بدخول وخروج الأفراد من أرض اللعب.

 

  • لا بُدّ من التنويه على أنه يبدأ الطلب الفعلي للتبديل عند لحظة دخول اللاعب (اللاعبين) البديل في منطقة التبديل مستعداً للعب خلال التوقف، ولا يحتاج المدرب أداء إشارة اليد ما عدا إذا كان التبديل لأي إصابة رياضية أو قبل بداية الشوط.

 

  • من المهم أن يعرف الفرد أنه أن لم يكن الفرد مستعداً، لا يمنح التبديل، ويعاقب الحكم الفريق بالتأخير.

 

  • من المهم أن تتم الإشارة على أنه يتم الإبلاغ عن طلب التبديل، ويعلن عن طريق المسجل أو عن طريق الحكم الثاني، ويتم هذا الإبلاغ باستعمال الجرس أو الصافرة بشكل متعاقب، ويسمح الحكم الثاني القيام بإجراء التبديل.

 

  • من المهم أن يعرف الفرد أنه إذا أراد الفريق التبديل لأكثر من لاعب على التوالي، فمن المهم أن يتم دخول جميع اللاعبين البدلاء لمنطقة التبديل في نفس الوقت ليؤخذ بعين الاعتبار في نفس الطلب، وفي هذه الحالة من المهم أن يتم إجراء التبديلات على التوالي.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015 المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015 الكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006 الاتحاد الدولي لكرة الطائرة، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى