الرياضةكرة الطائرة

ما هي خصائص عبور الكرة للشبكة في رياضة كرة الطائرة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ضربات الفريق في الكرة الطائرة.
  • خصائص عبور الكرة للشبكة في رياضة كرة الطائرة.

رياضة كرة الطائرة تعتبر من الأنشطة الرياضية الجماعية المشهورة التي يقوم جميع الأفراد بممارستها في جميع أنحاء العالم، ويحبها الكبار والصغار، ومن المهم أن تتم الإشارة على أنه في هذا النشاط الرياضي الفريق الذي يكسب بالتداول يكسب نقطة (نظام تتابع النقطة)، وعندما يكسب الفريق الذي يقوم باستقبال الكرة بالتداول، فإنه يكسب نقطة ويكسب الحق في ممارسة مهارة الإرسال، ويمشي لاعبوه لمركز واحد باتجاه عقرب الساعة.

 

ضربات الفريق في الكرة الطائرة:

 

من المهم أن يعرف الفرد أنه في هذا النشاط البدني كل فريق يلعب في منطقة ومجال لعبه (باستثناء قواعد محددة)، وعلى كل حال لا بُدّ من التنويه على أن استعادة الكرة تتم من المنطقة الحرة الخاصة بالفريق، والضربة هي عبارة عن أي لمسة من الممكن أن يحدث مع الكرة عن طريق لاعب في الملعب، ويسمح للفريق بممارسة 3 رميات كحد أقصى (مع ممارسة مهارة الصد لإعادة الكرة)، وإذا استخدم اللاعب أكثر من ذلك يرتكب الفريق خطأ “أربع ضربات”.

 

ولا يجوز للاعب ان يضرب الكرة مرتين متتاليتين، ولا بُدّ من التنويه على أنه يحق أن يلمس لاعبان أو ثلاثة الكرة في نفس اللحظة، وعندما يلمس زميلان الكرة بالتزامن، يحتسب ذلك ضربتين (باستثناء الصد)، وعندما يحاولوا الوصول إلى الكرة ولكن يقوم أحدهم بلمسها، فتحتسب ضربة واحدة، ولا يشكل اصطدام اللاعبين خطأ، وعندما يلمس خصمان الكرة في الوقت نفسه أعلى الشبكة، وتبقى الكرة في اللعب، يكون للفريق الذي يقوم باستقبال الكرة الحق في ثلاث ضربات أخرى.

 

خصائص عبور الكرة للشبكة في رياضة كرة الطائرة:

 

  • من المهم أن تتم الإشارة على أنه يجب أن تعبر الكرة المرسلة إلى ملعب الخصم أعلى الشبكة عن طريق مجال العبور، ومجال العبور هو الجزء من المستوى العمودي للشبكة والمحدد كالتالي: من الأسفل عن طريق الحافة العليا للشبكة، ومن الجانبين عن طريق العصاتين الهوائيتين وامتدادهما غير الحقيقي، ومن الأعلى عن طريق السقف.

 

  • من الممكن أن يتم استعادة الكرة التي عبرت مستوى الشبكة إلى المنطقة الحرة للخصم بصورة كلية أو بصورة جزئية، عن طريق المجال الخارجي ضمن ضربات الفريق بشرط عدم لمس اللاعب ملعب الفريق الخصم.

 

  • لا بُدّ من التنويه على أنه تعبر الكرة عند استعادتها مستوى الشبكة كلياً أو جزئياً مرة أخرى، عن طريق المجال الخارجي على نفس الجانب من الملعب، ولا يحق للفريق الخصم منع هذا الأداء.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015 المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015 الكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006 الاتحاد الدولي لكرة الطائرة، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى