الرياضةالرياضة والصحة

ما الذي يجب تناوله بعد ممارسة الرياضات المكثفة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما الذي يجب تناوله بعد ممارسة الرياضات المكثفة؟

إنَّ النظام الغذائي الذي يتبعه العديد من الأفراد بعد الانتهاء من ممارسة التمارين المكثفة يُعَد من أهم الأمور التي تؤدي إلى التحسين من بناء العضلات، والوصول إلى النتائج المناسبة التي يرغب الأفراد بتحقيقها بسهولة.

في هذا المقال سنتحدث عن أهم الأطعمة التي من المهم أن يقوم الأفراد بالحصول عليها بعد ممارسة التمارين الرياضية المكثفة.

ما الذي يجب تناوله بعد ممارسة الرياضات المكثفة؟

1- من المهم أن يقوم الأفراد بتناول البيض بشكل كامل “الصفار مع البياض” بعد ممارسة التمارين المكثفة؛ حيث يساعد تناول البيض الكامل في التحسين من بناء العضلات، وإنَّ استجابة بناء العضلات لدى الأفراد الذين قاموا بتناول البيض الكامل تكون أفضل بنسبة 40% بالمقارنة مع الأفراد الرياضيين الذين تناولوا بياض البيض فقط.

2- عصير الرمان؛ حيث لا بد من التنويه على أنَّ عصير الرمان لا يحتوي على نسبة عالية من البروتين كالبيض؛ لكن يُعَد من أهم العصائر التي تحمي الفرد الرياضي من الإصابة بتلف العضلات الذي من الممكن أن يحصل بعد ممارسة التمارين الرياضية، ويحتوي عصير الرمان على مضاد للأكسدة الذي يُقلل من التعب بعد الرياضة.

3- أحماض أوميجا 3؛ حيث أنَّ تناول الأغذية التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 بنسبة عالية، على سبيل المثال: التونة، السردين، والسلمون يؤدي إلى التخفيف من آلام العضلات، شعور الفرد بالراحة، التقليل من الضرر الذي من الممكن أن يحدث للعضلات بعد التمرين، التخفيف من التهاب العضلات، ويؤدي تناولها إلى إيجاد مسارات في جسم الفرد تحسن من إنتاج البروتين العضلي.

4- البطاطا الحلوة، تُعَد البطاطا الحلوة من الأغذية المهمة جدًا للأفراد الذين يمارسون التمارين الرياضية؛ حيث تحتوي البطاطا الحلوة على الكربوهيدرات التي تؤدي إلى التحسين من المناعة التي من الممكن أن تحدث في جسم الفرد بعد ممارسة التمارين الرياضية المكثفة.

5- شاي الأعشاب؛ حيث أنَّ تناول شاي الأعشاب مهم جداً بعد ممارسة التمارين المكثفة، يؤدي تناول شاي الأعشاب إلى التحسين من معدل استعادة قوة العضلات بعد الانتهاء من ممارسة التمارين المكثفة بنسبة 9% بالمقارنة مع الأفراد الذين تناولوا المياه فقط، ويؤدي تناول شاي الأعشاب إلى مدّ الجسم بالطاقة اللازمة؛ حيث يشعر العديد من الأفراد بالكسل والخمول بعد الانتهاء من ممارسة التمارين المكثفة.

المصدر
الرياضة لغير الرياضين، كمال جمال الريضي، 2015 الرياضة والصحة لحياة أفضل، محمد الشريف، 2018 الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى