الرياضةالرياضة والصحة

ما الذي يجب مراعاته قبل السماح للطفل برفع الأثقال؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي فوائد رفع الأثقال للأطفال؟
  • ما الذي يجب مراعاته قبل السماح للطفل برفع الأثقال؟

يعتقد البعض أنّ أنشطة تعزيز القوة البدنية خصوصاً تلك التي تشتمل على رفع الأثقال تؤثر بصورة سلبية في نمو الأطفال، لكن هذا الأمر غير صحيح إنْ تمت ممارسة هذه التمارين بصورة صحيحة؛ بل وقد يُساعد هذا النوع من الرياضة على تعزيز نمو عظام قوية وسليمة.

ما هي فوائد رفع الأثقال للأطفال؟

تمارين القوة التي تتضمن حملاً للأثقال من الممكن أن تساهم في التحسين من صحة العظام، ومن أبرز منافعها أيضاً تحسين شكل الجسم ووضعيته، زيادة قوة العضلات وحمايتها من التعرض للإصابات، وتساهم تمارين القوة أيضاً في التحسين من أداء الأطفال في أنشطة رياضية أخرى.

ما الذي يجب مراعاته قبل السماح للطفل برفع الأثقال؟

  1. خطر المنافسة: من المهم الانتباه بصورة كبيرة إلى أن تدريبات القوة تختلف كلياً عن رياضات حمل الأثقال؛ حيث تتضمن رفع الأثقال المنافسة في حمل أثقال أكبر؛ وهذا ما قد يؤثر بصورة سلبية على صحة الأطفال في حال انخرطوا بها؛ ولذلك من المهم أداء الأطفال للتمارين الرياضية بأثقال خفيفة ملائمة لهم ولعمرهم.

  2. العمر الملائم: من المهم تجنب بدء الأطفال بأداء هذه التدريبات قبل سن 7 أو 8؛ وذلك لضمان اكتمال إمكانية الطفل على التوازن بصورة سليمة لتجنب أي تأثيرات سلبية للتعامل مع الأثقال بصورة غير سليمة.

  3. تعليمات أداء رفع الأوزان: لا يُنصح أن يقوم الطفل بأداء تمارين الأوزان قبل أن يكون لديه المقدرة على فهم جميع تعليمات هذه الرياضة وتنفيذها عند أداء التمارين؛ حيث أن أداء التمارين بشكلها السليم مهم بصورة كبيرة لتجنب تعرض الطفل لأي إصابة عند ممارسة التمرين.

  4. فحص الطفل أولًا: من المهم أن يخضع الطفل لفحص طبي شامل قبل أداء تمارين القوة للتحقق من قدرة الفرد وسلامته الجسدية.

  5. تمرين الطفل: من المهم أن يتم الاستعانة بمختص يساعد على تمرين الطفل على ممارسة التمارين بشكل سليم ليحقق الفائدة المرجوَّة منها، وبعد ذلك من المهم الإشراف على الطفل عند أداء تمارين رفع الأثقال للتأكد من ممارسته بصورة سليمة.

  6. راحة الطفل: من المهم الحرص على راحة الطفل عند ممارسة التمارين، مع التأكّد أن الطفل لا يضغط على نفسه أو يحمل أحمالاً أثقل من إمكانياته.

المصدر
الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017 اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى