الرياضةكرة السلة

ما هو الاتحاد الدولي لكرة السلة على المقاعد المتحركة؟

اقرأ في هذا المقال
  • الاتحاد الدولي لكرة السلة على المقاعد المتحركة
  • تاريخ الاتحاد الدولي لكرة السلة على المقاعد المتحركة

الاتحاد الدولي لكرة السلة على المقاعد المتحركة:

 

الاتحاد الدولي لكرة السلة على الكراسي المتحركة هو الهيئة الإدارية الدولية لرياضة كرة السلة على الكراسي المتحركة. وتمَّ الاعتراف بالاتحاد الدولي لكرة السلة على المقاعد المتحركة من قِبل اللجنة البارالمبية الدولية، باعتبارها السلطة المختصة الوحيدة في كرة السلة على الكراسي المتحركة في جميع أنحاء العالم. واعترف الاتحاد الدولي لكرة السلة بالاتحاد الدولي لكرة السلة على المقاعد المتحركة بموجب المادة 53 من نظامه الأساسي العام.

 

تاريخ الاتحاد الدولي لكرة السلة على المقاعد المتحركة:

 

في عام 1973م أنشأ الاتحاد الدولي لألعاب ستوك ماندفيل أول قسم فرعي لكرة السلة على الكراسي المتحركة، وفي ذلك الوقت كانت الهيئة الخاصة للرياضين المبتورين الأطراف هي الهيئة الحاكمة العالمية لجميع رياضات الكراسي المتحركة. وفي عام 1989م أصبح اسم الاتحاد هو الاتحاد الدولي لكرة السلة على الكراسي المتحركة لقسمه الفرعي السابق، ومع هذه الخطوة بدأت كرة السلة على الكراسي المتحركة رحلتها من أجل الاستقلال الكامل.

 

وفي عام 1993م تمَّ تأسيس الاتحاد الدولي لكرة السلة على المقاعد كهيئة عالمية لكرة السلة على الكراسي المتحركة، مع المسؤولية الكاملة عن تطوير هذه الرياضة. وعلى مدى السنوات الخمس التالية نمَت عضوية الاتحاد الدولي لكرة السلة على المقاعد المتحركة في الحجم، وقام الاتحاد بتشكيل نفسه في 4 مناطق جغرافية مختلفة، ودرس الاتحاد الدولي لكرة السلة على المقاعد المتحركة عدّة نماذج قبل إنشاء هيكل المنطقة.

 

ويحكم الاتحاد الدولي لكرة السلة على المقاعد المتحركة مجلس تنفيذي يتم انتخابه في المؤتمر العالمي كل أربع سنوات، وتمَّ انتخاب فيليب كرافن الذي شغل منصب رئيس قسم كرة السلة على الكراسي المتحركة منذُ عام 1988م إلى عام 1993 كأول رئيس.

 

وفي عام 2001م تمَّ انتخاب بريندان هانكوك لمنصب رئيس اللجنة البارالمبية الدولية، وتمَّ انتخاب مورين أوركارد كرئيسة ثانية للاتحاد الدولي لكرة السلة على المقاعد المتحركة. ومن أجل جعل المسابقات عادلة يحصل كل لاعب على نقطة فيما يتعلق بقدرته الجسدية المسماة فئة، وتُعتبر درجة 0.1 هي أدنى فئة من أقصى فئة التي تصل إلى 4.5، وهي أعلى فئة مع أقل إعاقة جسدية، والفرد الذي يقوم بعمل التصنيفات يُسمى مصنف، ويحصل المصنفون على شارات برونزية وفضية وذهبية على حسب خبراتهم ومعرفتهم.

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى