الرياضةالسباحة

ما هو غوص السكوبا؟

اقرأ في هذا المقال
  • غوص السكوبا (scuba)
  • الأمور الصحية التي يجب فحصها عند الغطاسين

غوص السكوبا (scuba):

وهو الغوص الذي يتمكَّن من خلاله الغطّاس أن يتنفس تحت الماء، بواسطة معدات خاصة ومحددة. ويتطلّب غوص السكوبا الكثير من الأمور بالمقارنة مع الغوض الحرّ في أمور التمارين، الجوانب النظرية، في بعض المعلومات الفيزيائية، العلوم الفسيولوجية وعن ظروف البيئة البحرية وكيفية التعامل معها.


ويجب أن يكون الغطّاس بمعرفة تامة عن هذه المعلومات، من خلال دورات الوقاية ويبتعد عن بعض المشاكل والتي تكون في أغلب الأحيان خطرة على حياة الغوّاص. وقبل بدء الدورة يقوم مركز الغوص بتقديم طلب بينات الغوّاص الصحية. وتُقدَّم البيانات لدكتور خاص ليُقرر قدرة الغوّاص الصحية والبدنية.

الأمور الصحية التي يجب فحصها عند الغطاسين:

  • صحة الأسنان وعدم وجود فتحة هوائية تحت حشوة الأسنان.

  • أن يكون السبّاح متعافياً من أيّة أمراض تُسبب الدوخان.

  • سلامة الأذنين وعدم انسداد قنوات الأذن ومدى صحة الجيوب الأنفية.

  • صوت وسرعة خفقان القلب وصحة الرئتين.

إن تواجدت أحد الأعراض السابقة عند الغطّاس لا تعني بأن ليس من استطاعته ممارسة الغوص، فبإمكانه مراجعة طبيب مختصّ ليقوم بتقدير حالته، كما يُفضّل أن يكون السبّاح بصحة ولياقة عاليتين؛ بحيث أن يقدر السبّاح أن يقطع تقريباً مسافة 200 متر دون راحة ودون زعانف أو أيّة وسيلة مساعدة، هذه الأمور تُسهّل عملية الغوص بشكل عام.

المصدر
الأسس العلمية لتعليم السباحة والتدريب عليها، مصطفى محمد الكروي، صالح بشير سعد، ماهر أحمد عاصي، 2011المنطلقات والمفاهيم الأساسية في السباحة، عبدالله محمود ربابعه، 2013السباحة تعليم ـ تدريب ـ تنظيم، سميره محمد عرابي، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى