الرياضةكرة الطائرة

ما هي أخطاء الصد في رياضة كرة الطائرة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الصد.
  • أخطاء أداء الصد.

مهارة الصد هي عبارة عن حركة اللاعبين القريبين من الشبكة لاعتراض الكرة التي تأتي من الخصم في رياضة كرة الطائرة، وذلك بالوصول أعلى من الحافة العليا للشبكة، بغض النظر عن ارتفاع الكرة الملموسة، ومن الممكن أن يقوم لاعبي الصف الأمامي بتكملة الصد؛ لكن لا بُدّ من التنويه أنه عند لحظة اللمسة مع الكرة يجب أن يكون جزء من الجسم أعلى من قمة الشبكة، فمحاولة الصد هي حركة الصد بدون لمس الكرة، والصد المكتمل هو اكتمال الصد عندما تلمس الكرة القائم بالصد، والصد الجماعي يتم من خلال لاعبان اثنان أو ثلاثة بالقرب من بعضهم البعض ويكتمل عندما يلمس أحدهم الكرة.

 

أنواع الصد:

 

1- لمسة الصد:

 

من المهم أن تتم الإشارة على أنه في هذا النشاط الرياضي  من الممكن أن يحدث هذا النوع من الصد عن طريق لمسات متتالية بصورة سريعة للكرة من لاعب صد أو أكثر، بشرط أن تؤدي اللمسات أثناء حركة واحدة.

 

2- الصد داخل مجال المنافس:

 

لا بدّ من التنويه على أنه في هذا النشاط البدني يحق للفرد الذي يقوم بالصد أن يقوم بوضع يديه وذراعيه خلف الشبكة؛ بشرط ألا تتداخل هذه الحركة مع لعب الخصم، وهكذا لا يسمح بلمس الكرة خلف الشبكة إلا بعد تنفيذ الخصم الضربة الهجومية.

 

3- الصد وضربات الفريق:

 

من المهم أن يعرف الفرد أنه لا يتم احتساب لمسة الصد كضربة للفريق، ومن الممكن أن يقوم الفريق بعد لمسة الصد بـ 3 ضربات لاسترجاع  الكرة، ويجوز أن تؤدي الضربة الأولى بعد الصد عن طريق أي لاعب بما في ذلك اللاعب الذي قام بلمس الكرة أثناء الصد.

 

4- صد الإرسال:

 

من غير الممكن القيام بصد إرسال أي لاعب من الفريق الخصم.

 

أخطاء أداء الصد:

 

  • القيام بلمس القائم عن طريق صد الكرة في مجال الفريق الخصم، إما قبل أو بالتزامن مع الضربة الهجومية التي من الممكن أن يقوم بها الفريق الخصم.

 

  • قيام لاعب الصف الخلفي أو اللاعب الحر إكمال ممارسة مهارة الصد أو قيامهم بالاشتراك في صد مكتمل.

 

  • صد إرسال الفريق الخصم.

 

 

  • صد الكرة في مجال الفريق الخصم من خارج العصا الهوائية.

 

  • محاولة اللاعب الحر القيام بممارسة مهارة الصد سواء بصورة فردية أو جماعية.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015 المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015 لكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006 الاتحاد الدولي لكرة الطائرة، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى