الرياضةكرة الطائرة

ما هي توقفات اللعب الاستثنائية في رياضة كرة الطائرة؟

اقرأ في هذا المقال
  • توقفات اللعب الاستثنائية في رياضة كرة الطائرة.

لا بُدّ من التنويه على أن لعبة كرة الطائرة تعتبر من الأنشطة الرياضية المنتشرة في جميع أنحاء العالم؛ حيث أنها عبارة عن نشاط رياضي جماعي يحبه الصغار والكبار، وتعتبر من أهم الألعاب التنافسية، ومن المهم أن تتم الإشارة أنه في هذا النشاط البدني تحدث توقفات تقليدية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم هذه التوقفات.

 

توقفات اللعب الاستثنائية في رياضة كرة الطائرة:

 

1- الإصابة بالمرض:

 

  • من الممكن أن يحدث هذا التوقف إذا وقع حادث خطير أدى إلى إصابات رياضية بينما الكرة في اللعب؛ حيث لا بُدّ من التنويه أنه يجب على الحكم أن يقوم بإيقاف ممارسة الرياضة فوراً، ويسمح للمساعدة الطبية بالدخول إلى أرض الملعب.

 

  • من المهم أن يعرف الفرد أنه إذا تعذر تبديل اللاعب المصاب (المريض قانونياً أو استثنائياً)، يعطي اللاعب دقائق وقت للعلاج الطبيعي ولكن ليس لأكثر من مرة واحدة لنفس اللاعب في المباراة الواحدة.

 

  • إذا لم يشفَ اللاعب، من المهم أن يعلن المدرب يعلن عدم لاكتمال فريقه.

 

2- التدخل الخارجي:

 

  • إذا حدث أي تدخل خارجي أثناء اللعب، من المهم أن يتم إيقاف اللعب، ويعاد التداول مرة أخرى للوصول إلى كافة النتائج الرياضية المطلوبة.

 

3- التوقفات الطويلة:

 

  • إذا تواجدت ظروف طارئة آلت إلى إيقاف المباراة، فسوف يقرر الحكم الأول، والمنظم ولجنة المراقبة، إذا تواجد أي أحد منهم الإجراءات التي سوف تتخذ لاستعادة الظروف الطبيعية التقليدية للمباراة.

 

  • عند حدوث توقف واحد أو العديد من التوقفات لمدة لا تزيد في مجموعها عن ساعات محددة.

 

  • إذا تم إكمال المباراة على الأرض التي تم اللعب عليها سابقاً، فمن المهم أن يستمر الشوط المتوقف طبيعياً بنفس النتيجة والأفراد (باستثناء اللاعب المطرود والمستبعد) ومن المهم أن تبقى المراكز كما هي، وستحتفظ الأشواط الملعوبة بنتائجها.

 

  • لا بد من التنويه على أنه إذا تم إكمال المباراة على ملعب آخر، يلغي الشوط المتوقف ويعاد بنفس أعضاء الفريق ونفس ترتيب الدوران الرئيسية (باستثناء اللاعب المطرود والمستبعد)، ومن المهم أن يعرف الفرد أن الجزاءات تبقى كما كانت، ومن المهم أن تحتفظ الأشواط الملعوبة بكافة نتائجها.

 

  • من المهم أن تتم الإشارة على أنه في حالة حدوث توقف واحد أو عدة توقفات لمدة تزيد في مجموعها عن عدد معين، فمن المهم أن تعاد المباراة بالكامل.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015 المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015 الكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006 الاتحاد الدولي لكرة الطائرة، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى