ad
الرياضةعلم الاجتماع الرياضي

ما هي أشكال تحليل السلوك الحركي الرياضي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أشكال تحليل السلوك الحركي الرياضي

أشكال تحليل السلوك الحركي الرياضي:

 

  • الشكل الأول (الشرح): فيه يقوم المدرب الرياضي بتقديم المعلومات والمعارف والشرح الكافي المتكامل عن أهداف التدريب، وما هي أهم المهارات التي سوف يتم تعلمها وتطبيقها، بالإضافة إلى كيفية إخراج الحصة التدريبية من تنظيم وترتيب ومجموعات.

 

كما يندرج تحت هذا الشكل أي معلومات ومعارف القصد منها التوصيل المعلومات للاعبين، سواء كان لفظياََ أو عن طريق عمل نماذج المهارات الرياضي المتعلمة،  كما أن النموذج الذي يقوم به اللاعب إذا طلب منها المدرب يندرج تحت هذا الشكل، وأيضاً استعمال المدرب الرياضي الوسائل المساعدة في الشرح وكيفية تصحيح الأخطاء يقع ضمن هذا السلوك أيضاً.

 

  • الشكل الثاني (مراقبة المدرب الرياضي للأداء الحركي للاعبين): حيث يقوم المدرب الرياضي بمراقبة أداء اللاعبين أثناء قيامهم بتأدية المهارات الحركية، سواء كانت مهارات جماعية مثل التمرير، أو مهارات فردية مثل التنطيط؛ أي بمعنى المدرب في صمت واللاعبين في حركة متواصلة، حيث أن هذا يندرج تحت سلوك مراقبة المدرب الرياضي للاعبين وهم يمارسون النشاط الرياضي والنشاط البدني الحركي بمختلف أنواعه.

 

  • الشكل الثالث (تنظيم وإخراج كافة الأنشطة الرياضية والمهارات الحركية للمدرب): حيث يدخل تحت هذا السلوك أي واجبات ومسؤوليات ومهام تقع على عاتق المدرب، مثل تسجيل عدد من الأهداف في مباراة جرت بين اللاعبين، خاصةً إذا قام المدرب بعمل منافسة أثناء النشاط الحركي التطبيقي، وكذلك استعمال الوقت وإعطاء الأوامر ببدء أي نشاط حركي أو إنهائه كلها أشياء تقع ضمن هذا السلوك.

 

  • الشكل الرابع (إدارة المجموعات التي تم تقسيمها): حيث يدخل ضمن هذا السلوك، تنظيم اللاعبين في مجموعات؛ وذلك لتطبيق المهارات الرياضية بكل إتقان، وبالإضافة إلى توزيع اللاعبين على الأماكن المخصصة للمترسة الحركية، كما أن الأمور الإدارية مثل أخذ قائمة الحضور والغياب يقع ضمن هذا السلوك، كما يدخل تحت هذا السلوك التنبيهات، تجهيز الأدوات وترتيبها وتحضير البيئة التدريبية؛ أي بمعنى مكان اللعب.

 

  • الشكل الخامس (إدارة وتنظيم السلوك الحركي): حيث يدخل ضمن هذا السلوك عملية التفاعل بين اللاعبين والمدرب؛ حيث أن ذلك لتنظيم النواحي الاجتماعية في التدريب، مثل المدح، وكذلك عملية ضبط وتهذيب سلوك اللاعب وتوضيح القوانين تندرج تحت هذا السلوك.

 

  • الشكل السادس (أشياء أخرى مختلفة): حيث يدخل تحت هذا السلوك أي شيء يقوم به المدرب الرياضي، مثل قيام المدرس الرياضي بالتحدث مع شخص من خارج الملعب، قيام المدرب بشرب الماء أثناء التدريب وقيام المدرب بالذهاب إلى أحد أركان الملعب.

المصدر
علم الاجتماع الرياضي، مصطفى السايح، 2007 علم الاجتماع الرياضي، إحسان الحسن، 2005 علم الاجتماع الرياضي، خير الدين عويس وعصام الهلالي، 1997 الاجتماع الرياضي، جاسب حمادي، 1998

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى