الرياضةتمارين رياضية

ما هي أهم أنواع التمارين الرياضية الصباحية للتخلص من دهون البطن؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم أنواع التمارين الرياضية الصباحية للتخلص من دهون البطن.
تمارين البطن الرياضية هي عبارة عن تدريبات يمارسها الأفراد الذين يعانون من تكدّس وتراكم في الدهون في منطقة البطن في البيت أو في الصالات الرياضية؛ حيث أن تكدّس الدهون فيها من الممكن أن ينتج بسبب قلة الحركة أو التغذية غير السليمة أو عوامل وراثية، والدهون المتراكمة في البطن تؤثر بصورة سلبية على حركة الجسم وعلى المظهر الخارجي للجسم؛ الأمر الذي يؤدي إلى تقليل ثقة الفرد بنفسه، فيصبح مقيّداً في نوعية الملابس التي يرتديها لإخفاء هذه الدهون.

أهم أنواع التمارين الرياضية الصباحية للتخلص من دهون البطن:

 

  • تمرين البطن المسطح: يستلقي الفرد على ظهره، ثم يضع يديه خلف رأسه، مع أهمية ثني الركبتين ووضعهما فوق البطن، ثم يقوم الفرد برفع رأسه إلى مستوى أعلى من عضلات صدره، ويبدأ بتحريك رأسه ليلامس ركبتيه، ثمَّ يرجع إلى الوراء، مع أهمية محاولة عدم لمس الأرض، ومن المهم أن يكرّر الفرد هذا التمرين الرياضي لعشر دقائق في البداية، ثم يزيد خمس دقائق على الوقت الخاص به في كل يوم.

 

  • تمرين البيلاتس: يُساعد هذا التمرين الرياضي في التخلّص من دهون البطن، يشدّ العضلات ويؤدي إلى التخفيف من ألم الظهر. ولممارسة هذا التمرين الرياضي يستلقي الفرد على ظهره، مع أهمية رفع عضلات الساقين إلى الأعلى، ثم يخفض الفرد الساق اليمنى ببطء حتى توازي مستوى الأرض، ثم يرفعها للأعلى مجدداً، ومن المهم أن يقوم الفرد بالتبديل بين الساقين، مع تكرار هذا التمرين لعشر مرّات يومياً للوصول إلى كافة النتائج الرياضية المطلوبة.

 

  • تمرين الكرانش: يُساعد هذا التمرين في حرق دهون أسفل البطن. ولممارسة هذا التمرين الرياضي يستلقي الفرد على ظهره، مع أهمية جعل الركبتين والمرفقين ارتكازاً للفرد، ثمَّ يرفع ركبتيه إلى الأعلى. ومن الممكن أداء هذا التمرين الرياضي لعشر دقائق في البداية، ثم يزيد الفرد كل يوم خمس دقائق على الوقت الخاص به.

 

  • تمرين حمل الأثقال: يُعدّ تمرين حمل الاثقال من التمارين المهمة بصورة كبيرة في التخلّص من الدهون، لا سيّما دهون البطن. ومن المهم أن يبدأ الفرد برفع الأثقال ذات الوزن الخفيف في اليوم الأول، ثم يزيد الثقل من 5 إلى 10% عن الوزن السابق في اليوم التالي. ولممارسة هذا التمرين الرياضي يقف الفرد جالس، ويبدأ برفع الأثقال صعوداً ونزولاً ليلامس بطنه، مع الحرص على شدّ المعدة إلى الخلف أثناء رفع الأثقال.

المصدر
اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى