الرياضةتمارين رياضية

ما هي أهم التمارين البسيطة لعلاج التهاب أوتار الكتف؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم التمارين البسيطة لعلاج التهاب أوتار الكتف.

من المهم أن تتم الإشارة على أنه من المهم أن يقوم الفرد بممارسة تمارين التمدد التقليدية الخفيفة لالتهابات الكتف؛ حيث تعتبر من الأمور المهمة لتخفيف الأوجاع التي من الممكن أن تنتج عن التهاب الأوتار، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم هذه التمارين الرياضية.

 

أهم التمارين البسيطة لعلاج التهاب أوتار الكتف:

  • يقف الفرد أمام مقعد، مع أهمية الاتكاء باليد السليمة على الحافة، وبعد ذلك يقوم الفرد بإزاحة المقعد إلى الجهة الأمامية، ولا بُدّ من التنويه على أنه من المهم أن يكون الظهر موازياً للأرض، ومن المهم أن تكون عضلات الأرجل بصورة مستقيمة، ويدلي الفرد اليد المصابة إلى الجهة السفلية، ومن ثم يقوم بممارسة حركات رياضية دائرية تتشابه مع حركة عقارب الساعة صغيرة، ويكرر الفرد هذا التمرين الرياضي عشرين مرة على الأقل، مع أهمية تنفيذ نفس الحركات الرياضية في الاتجاه الآخر.

 

  • من المهم أن يستعين الفرد بالحائط لممارسة هذا التمرين الرياضي؛ حيث يقف بصورة مستقيمة، مع أهمية أن يقوم بدهن كف اليد المصابة من خلال استخدام كف اليد السليمة، ومن المهم أن يقوم الفرد بإمالة جسده إلى الجهة الأمامية؛ حيث أن إمالة الجسد تؤدي إلى إطالة عضلات الذراع بصورة ممتازة، ويجب أن تكون الذراعين خلف الظهر. ويحافظ الفرد على هذه الوضعيّة لعشرة ثواني على الأقل، وبعد ذلك يستريح ليكرر التمرين الرياضي مرة أخرى.

 

  • يقف الفرد بصورة مستقيمة، مع أهمية الحفاظ على استقامة الظهر، ومن ثم يضع كف اليد المصابة على الكتف المعاكس، ومن ثم يمسك مرفق يده المصابة بكف يده السليمة، ويقوم برفع المرفق إلى الجهة العليا. ومن المهم أن تتم الإشارة على أنه يجب رفع اليد على قدر استطاعة الفرد؛ حيث من المهم رفعها للقدر الذي لا يسبب أي ألم أو أي إصابات رياضية، ويحافظ الفرد على هذه وضعية لبضع ثواني، ومن ثم يخفض اليد ليقوم بتكرار التمرين الرياضي مرة أخرى.

 

  • من المهم أن يستعين الفرد بالحائط لممارسة هذا التمرين الرياضي؛ حيث يرفع الفرد يده المصابة، مع أهمية أن يقوم بوضعها على عضلات الكتف، ويقوم الفرد بالضغط من خلال أطراف الأصابع حتى تبتعد راحة اليد عن السطح، ويبعد الأصابع ليستريح الكتف.

المصدر
الرياضة والمجتمع، أنور أمين خولي، 2002 الرياضة والصحة، يوسف كمال، 2017 اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى