الرياضةتمارين رياضية

ما هي أهم التمارين التي تؤدي إلى تقوية اليدين والأصابع باستخدام المعدات الرياضية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم التمارين التي تؤدي إلى تقوية اليدين والأصابع باستخدام المعدات الرياضية.

من المهم أن تتم الإشارة على أنه تساهم تدريبات اليدين والأصابع على تقويتهما والتحسين من سرعة حركتهما، وتساهم أيضاً في التقليل من الأوجاع التي من الممكن أن يشعر بها الفرد في اليدين لأسباب مختلفة، وإذا كان الفرد من الأشخاص الذين يتعاملون مع أجهزة الحاسوب لساعات طويلة، فإنه حتماً سيكون عُرضة لحدوث تشنجات أو آلام مصاحبة لليدين. وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم التمارين الرياضية التي تؤدي إلى تقوية اليدين والأصابع باستخدام المعدات الرياضية.

 

أهم التمارين التي تؤدي إلى تقوية اليدين والأصابع باستخدام المعدات الرياضية:

 

  • تمارين باستخدام الكرة: من المهم أن يمسك الفرد كرة صغيرة مثل حجم كرة التنس، ثم يقوم بالإمساك بالكرة بأطراف الأصابع فقط لمدة 5 ثوان، وبعد ذلك يسترخي الفرد، ويكرر الحركة من 5 إلى 10 تكرارات لكل يَد للوصول إلى كافة النتائج الرياضية المطلوبة.

 

  • من المهم أن يقوم الفرد بممارسة تمارين الضغط مع وضع وزن على الظهر: لا بُدّ من التنويه على أن هذا النوع من تمارين الضغط يقوّي عضلات اليدين إلى أقصى حد؛ حيث أن الفرد يتلقى حمل كبير بسبب ضغط وزنه تحت الأصابع، وفي هذا التمرين لا يجب أن يركز الفرد كثيراً على استهداف العضلة الصدرية والعضلة ثلاثية الرؤوس؛ حيث يمكن للأصابع الاستسلام أسرع من العضلات الكبيرة؛ لذلك من المهم أن يمارس الفرد هذا التمرين الرياضي مع الركبتين.

 

  • من المهم أن يقوم الفرد بممارسة تمرين العارضة: تؤدي ممارسة تمرين العارضة إلى التحسين من عمل قبضة اليد، وتقوية عضلات اليدين بصورة ملحوظة. ومن المهم أن يقوم الفرد بممارسة التمرين بحذر لأطول فترة زمنية من الممكن أن يبقى عليها، ومن الممكن أيضاً أن يقوم الفرد بممارسة هذا التمرين الرياضي عن طريق تعليق منشفة أو حبل بيد واحدة أو يدين، مع أهمية تكرار التمرين من 3 إلى 4 مرات.

 

  • من المهم أن يقوم الفرد بممارسة تمرين ثني الذراع بالبار أو بالدمبل: لا بُدّ من التنويه على أنه تؤثر ممارسة التمارين الرياضية باستخدام الأوزان بشكل كبير على الساعدين، ولكنها تدرب أيضاً قوة القبضة أيضاً. ومن المهم أن يختار الفرد أن بار أو دمبل متاح بوزن مناسب، ثم يقوم بوضع الساعدين على الأفخاذ، ويمسك البار بقبضة من الأسفل، مع أهمية ثنيه من الكتفين لتكرارات تتراوح من 12 إلى 16.

 

المصدر
اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى