الدفاع عن النفسالرياضة

ما هي أهم الحركات الأساسية في المصارعة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم الحركات الأساسية في المصارعة

المصارعة هي فن من فنون من الفنون القتالية التي عرفها الإنسان على شكل ضربات عفوية، ثم تطوَّرت لتصبح فن يعتمد على القوة والقدرة، حيثُ مارسها القدامى بشكل منافسات بين السكان أدتها الحضارات القديمة، حيثُ استخدمتها في تأسيس برنامج التدريبات العسكرية. والمصارعة وهي رياضة تحكمها القواعد والقوانين وتُعَدّ غير ثابتة ولكنها قانون متغيّر وفيه تعديل مستمر، وذلك التعديل نتيجة لزيادة شعبية اللعبة ولزيادة الإثارة والمتعة بها وجعلها أكثر ديناميكية.

أهم الحركات الأساسية في المصارعة:

مهارة النصف دبل:

  • المراحل الفنية؛ حيثُ يقوم الخصم بالجلوس في وضع الدفاع والجلوس بشكل مربع في الدفاع، ويجلس اللاعب بجوار المنافس؛ بحيثُ تكون القدم القريبة من المنافس معتمدة على الركبه ومشط القدم والقدم البعيدة في وضع ثني. ويقوم اللاعب بمسك ذراع المهاجم البعيد من تحت الصدر من العضد والدوران حول الرقبه. ويقوم المصارع بسحب الذراع الممسوكه في اتجاه القدمين وللداخل، وسحب الرقبة مع الدفع بالصدر، ويقوم المصارع بالضغط على صدر الخصم بصدره.

  • الخطوات التعليمية، شرح المهارة مع أداء نموذج كامل للمهارة، وإحساس اللاعب بوضع الدفاع ووضع الاعتلاء التدريج في المهارة بتجزئة الحركة، ومسك الذراع ومعرفه اتجاه الحركه معرفة اتجاه مسك الرقبة، وممارسة المهارة كاملة مع اعتلاء المنافس.

  • أخطاء شائعة؛ تبديل وضع القدمين ومسك الذراع من المفاصل وترك الخصم بعد الدفع بالصدر.


مسكة سحب الخصم إلى الأسفل:

  • القسم التحضيري؛ حيثُ يقف المصارعين المتقابلان أمام بعضهما ويضع كل منهما قدمه اليمنى للأمام، ويمسك المهاجم بيده اليسرى يد المنافس اليمنى من مفصل الرسغ، وبيده اليمنى ذراع الخصم اليمنى من الداخل في منطقة العضد.

  • القسم الرئيسي؛ حيثُ يدفع المهاجم يد المنافس من مفصل الرسخ قليلاً إلى الخلف ويسحبه بشكل قوي وبسرعة من عضده إلى الأمام بعدها يترك المهاجم يده اليسرى، ليمسك بها ظهر المنافس من منطقة الحزام وفي الزمن نفسهُ يقدم المنافس قدمه اليمنى اماماً على أن تلف قليلاً إلى اليمين، وبشكل يكون قريباً من جانب المنافس ويلف المهاجم خلف خصمه ويدفعه من ظهره بقوة الى البساط.

  • القسم الختامي؛ حيثُ أن هذه المسكة لا تلزم الخصم بالذهاب إلى وضع القوس بل إلى الوضع الأرضي؛ حيثُ يعمل المنافس بعدها على تنفيذ مسكات أخرى أرضية.

المصدر
الدفاع عن النفس. محمد المندلاويتاريخ المصارعة.سلمان حسب اللهالدفاع عن النفس. مندلاويالمصارعة الرومانية. فك مايير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى