الرياضةتمارين رياضية

ما هي أهم النصائح للتخلص من ألم الظهر والساقين عن طريق التمارين الرياضية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم النصائح للتخلص من ألم الظهر والساقين عن طريق التمارين الرياضية.

أهم النصائح للتخلص من ألم الظهر والساقين عن طريق التمارين الرياضية:

 

1- الحفاظ على توازن الجسم:

 

تعمل الكتل العضلية للظهر جنباً إلى جنب مع العضلات الأمامية لإيجاد التوازن العضلي، وبذلك يصبح الفرد غير قادر على ممارسة الرياضة بالشكل الجيد، ويصبح معدل أدائه ضعيف، فإذا كانت العضلات في الجانب الأيمن تعمل على حساب عضلات الظهر، فمن المهم أن يقوم الفرد بعلاج اختلالات العضلات التي من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة والألم، فعلى سبيل المثال: تركيز الفرد على عضلات أسفل الظهر لتحسين عملها لعدم الشعور بألم أسفل الظهر من الممكن أن يتسبب في الإصابة والألم المحتمل في الديسك، ومن الممكن تصحيح هذه المشكلة بسهولة من خلال القيام بممارسة تمارين الاستقرار الرئيسية للظهر.

 

2- بناء هيكل الجسم:

 

لا بُدّ من التنويه على أن إهمال عضلات المؤخرة وعضلات الظهر من الممكن أن يكون له عواقب هيكلية على جسم الفرد بصورة عامة، ومن المهم أن يعرف الفرد أن ضعف الظهر يعني أنه لا يمتلك الجهاز العضلي القوي، والذي من الممكن أن يتسبب في أوجاع في الرقبة والكتف، ويؤثر على مستوى ثقة الفرد بنفسه. وعندما يعاني الفرد من ضعف العضلات المتوسطة والجزء الأسفل من الظهر يصبح أكثر عرضة للإصابة بالأوجاع في أسفل الظهر.

 

3- التخلص من الدهون المتراكمة في الأماكن غير المرغوب بها:

 

من المهم أن تتم الإشارة على أنه تمثل زيادة الوزن ضغوط إضافية على المفاصل، وتزيد من أوجاع الظهر، وإذا كان الفرد يعاني من السمنة، فمن المهم فقدان ما لا يزيد من 5% من وزن الجسم؛ حيث أن هذا من الممكن أن يساعد في تخفيف الضغط على الركبتين، ومن المهم أن يقوم الفرد باستشارة الطبيب لوضع نظام غذائي صحي واتباع برنامج صحي لتقليل الوزن.

 

4- شرب المزيد من الماء:

 

يعتبر الماء من العناصر الأساسية في الحياة، وشرب المياه يساعد على التخفيف من ألم الركبة بصورة ملحوظة.

المصدر
اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997الرياضة والمجتمع، أنور أمين خولي، 2002الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كمال، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى