الرياضةكرة الطائرة

حائط الصد في كرة الطائرة

اقرأ في هذا المقال

  • ما هو حائط الصد؟
  • أهمية حائط الصد.
  • الأداء الحركي لمهارة حائط الصد.

كرة الطائرة هي لعبة جماعية منتشرة بشكل واسع في جميع أنحاء العالم؛ حيث أن هذه اللعبة منتشرة بشكل عالمي ومحلي. تتم مباريات كرة الطائرة بين فريقين.

ويتم تحقيق الفوز وإحراز النقاط في هذه اللعبة عند طريق تمرير الكرة بين اللاعبين، ومحاولة ضرب الكرة بهجمات ساحقة إلى ملعب الفريق المنافس. هنالك العديد من المهارات التي يجب أن يمتلكها اللاعب ليستطيع اللعب بشكل جيد، ومن هذه المهارات: الإرسال، التمرير، الضربة الساحقة، وحائط الصد. في هذا المقال سنتحدث عن حائط الصد، أهميته، والأداء الحركي له.

ما هو حائط الصد؟

يعتبر حائط الصد حركة يقوم بها اللاعبين الموجودين في الخط الأمامي، ويكون اللاعبين موجودين قريب الشبكة؛ حيث أن الهدف الأساسي لهم هو صَدّ الكرة القادمة من الفريق المنافس. يقوم اللاعب باستخدام يداه الاثنتين أو يد واحدة فوق مستوى الحافة العليا للشبكة، وتتم هذه الحركة من قِبَل لاعب أو عدة لاعبين معاً بالقفز مع رفع يد واحدة أو اليدين معاً؛ لصد الكرة القادمة من الفريق المنافس فوق الشبكة.

أهمية حائط الصد:

1- تحقيق الفوز وذلك عن طريق الدفاع عن المنطقة من هجمات وضربات الفريق المنافس.

2- تحطيم إرادة الفريق المنافس؛ حيث عند منع جميع ضرباتهم الساحقة من الدخول يبدأ الفريق المنافس بالشعور بالإحباط، وبالتالي فرصة أفصل لتحقيق الفوز.

3- عند صدّ الهجمات الساحقة للفريق المنافس يعطي هذا الصدّ الوقت للاعبين ليقوموا باتخاذ كافة المواقع للقيام بالدفاع على أكمل وجه.

4- تعتبر مهارة حائط الصد من المهارات الهجومية والدفاعية في نفس الوقت؛ حيث عند صد ضربة هجومية ساحقة من الفريق المنافس عن طريق الحائط يحصل الفريق على نقطة وعلى الإرسال أيضاً، ويتم احتساب النقطة بعد التعديلات التي أجريت على القانون؛ حيث أن القانون القديم كان يسمح بأن يحصل الفريق على الإرسال فقط. وتقسم مهارة الصد إلى:

  • الصد الدفاعي: تكون الذراعان في الصد الدفاعي بشكل ثابت مع ميل الرسغين إلى جهة الخلف بشكل خفيف.

  • الصد الهجومي: تكون الذراعان بشكل متحرك؛ حيث تؤدي الذراعان حركة بشكل خفيف إلى جهة الخلف مع القيام بثني الرسغين إلى جهة الخلف، بعد ذلك القيام بحركة بشكل سريع وبقوة لضرب الكرة، وإحراز نقطة في ملعب الفريق المنافس.

 5- لحائط الصد أهمية بالغة وشديدة؛ وذلك لقيامه بصد أهم المهارات الهجومية التي يمكن أن يحقق الفريق المنافس الفوز عن طريقها، وهي الضربات الساحقة الهجومية، أيضاً تؤدي هذه المهارة إلى التأثير بشكل نفسي في الفريق المنافس، وزيادة تشتّته.

الأداء الحركي لمهارة حائط الصد:

1- الاستعداد: يبتعد لاعب الجانب اليمين واليسار من 1 إلى 2 متر عن لاعب الوسط. يكون اللاعبين مواجهين للشبكة، يتم الوقوف بانثناء قليل في مفصل الركبتين، تكون الذراعان بشكل قريب من الجسم، لا بد من اتجاه المرفقان إلى الأسفل، يتم النظر إلى اتجاه اللاعب المعد، بعد ذلك يتم النظر إلى المكان الذي تطير إليه الكرة وأين ستسقط، ثم يتم رفع اليدين بمدها إلى أعلى.

2- حركة القدمين: يستطيع اللاعب أخذ خطوات تقريبية أو لا يأخذ؛ حيث أن هذا يعود لللاعب. تكون الخطوات التقريبية بهذه الأشكال الثلاثة: الخطوة (step )، الركض ( run )، والتقاطع ( crose ).

3- القيام بالقفز: بعد أن يقوم اللاعب بأخذ أو عدم أخذ الخطوات التي ذكرناها سابقاً يقوم بالقفز إلى أعلى؛ وذلك للقيام بصد ضربات الهجوم الساحقة من الفريق المنافس، ويقوم بالصد بعد انثناء الركبتين؛ حيث لا يكون هذا الانثناء قليلاً مثل الاستعداد بل لا بد من الانثناء بشكل أكثر، يبدأ مركز الجسم بالانخفاض، بعدها يتم النهوض بعد رفع الكعب ليبدأ القفز، يقوم اللاعب برفع اليدين إلى أعلى، والنظر إلى الضارب للقيام بالصد على أكمل وجه.

4- تنفيذ الصد: بعد القيام بالقفز يقوم اللاعب بإمعان النظر إلى ضارب الكرة، ويقوم بوضع الذراع بالاتجاه الصحيح بعد النظر بتمعن، تكون الذراعان بشكل قريب، مع فتح راحة اليد بانتشار الأصابع، وتكون الذراعين بشكل مثبت من الخلف من مفصل الرسغ.

5- الهبوط: يقوم اللاعب برفع اليدين باتجاه الخلف وللأعلى؛ حيث يتم وضع الذراعان فوق الرأس وبشكل قريب من الجسم، يتم الهبوط على القدمين مع انثناء بسيط للساقين من مفصل الركبتين؛ حيث لا بد من تجنب الهبوط القوي الذي يؤدي إلى إصابات في مفصل الركبة. لا بد من اللاعب النظر جيداً إلى مكان ذهاب الكرة للاستعداد للهجمة الجديدة.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015اسس تدريب الكرة الطائرة للناشئين، الين وديع فرج، 2004
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق