الرياضةكرة الطائرة

ما هي مهام رئيس الفريق في رياضة كرة الطائرة؟

اقرأ في هذا المقال
  • مهام رئيس الفريق في رياضة كرة الطائرة.

إن رياضة كرة الطائرة تعتبر من الأنشطة الرياضية الممتعة، ويقوم العديد من الأفراد بممارستها في كل انحاء العالم، ومن الممكن أن يتساءل بعض الأفراد عن مهام رئيس الفريق في هذا النشاط الرياضي، ولا بدّ من التنويه على أنه يكون رئيس الفريق والمدرب كلاهما مسؤولين عن سلوك وانضباط أعضاء فريقهما، ولا يستطيع اللاعبان الحران أن يكونا رئيساً للفريق. وفي هذا المقال سنتحدث عن مهام رئيس الفريق.

 

مهام رئيس الفريق في رياضة كرة الطائرة:

 

  • من المهم أن تتم الإشارة على أنه قبل المباراة يقوم رئيس الفريق بالتوقيع على استمارة التسجيل، ولا بدّ من التنويه على أنه يقوم بتمثيل فريقه في القرعة.

 

  • من المهم أن يعرف الفرد أنه أثناء المباراة وبتواجد الرئيس في الملعب، يكون هذا الرئيس رئيساً للشوط بصورة عامة، وعندما لا يتواجد الرئيس في الملعب، فمن المهم أن يقوم المدرب أو رئيس الفريق بتحديد فرد آخر في أرض الملعب على عكس اللاعب الحر؛ حيث من المهم القيام بدور رئيس الشوط، ويستمر رئيس الشوط هذا بمهامه حتى يتم استبداله أو عودة رئيس الفريق إلى ممارسة هذا النشاط البدني أو بانتهاء الشوط.

 

  • لا بدّ من التنويه على أنه عندما تكون الكرة خارج أرض الملعب، يكون رئيس الشوط هو الوحيد الذي يستطيع التحدث مع الحكام.

 

  • يقوم الرئيس بطلب استفسار حول تنفيذ أو تفسير القوانين، ومن الممكن أن يقدم أيضاً طلبات أو أسئلة أعضاء الفريق، وإذا لم يقتنع الرئيس بتفسير الحكم الأول، فيحق له أن يقرر الاحتجاج ضد مثل هذا القرار، ويشير للحكم الأول بصورة سريعة احتفاظه بحق تسجيل احتجاج رسمي على استمارة التسجيل عند نهاية المباراة.

 

  • من الممكن أن يطلب الرئيس السماح بتعديل كافة أو جزء من الأدوات، مع التحقق من مراكز الفريقين، بالإضافة إلى فحص الأرضية والشبكة والكرة.

 

  • من الممكن أن يطلب الرئيس الأوقات المستقطعة والتبديلات خصوصاً في حالة غياب المدرب.

 

  • في نهاية المباراة يقوم الرئيس بشكر الحكام ويوقع على استمارة التسجيل لإقرار النتيجة.

 

  • عند الاشعار في الوقت المحدد للحكم الأول، من المهم أن يتم التأكيد والتسجيل على استمارة التسجيل احتجاج رسمي بخصوص تطبيق الحكم أو تفسيره للقواعد.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015 المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015 الكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006 الاتحاد الدولي لكرة الطائرة، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى