الرياضةالسباحة

مبدأ زيادة الحمل في السباحة

اقرأ في هذا المقال
  • مبدأ زيادة الحمل

عندما ينتهي السبّاح من مرحلة التكيّف مع الحمل التدريبي، قد لا يحدث لهُ أيَّة تغيرات تؤدي إلى تطوّر حالته التدريبية أو تحقيق إنجاز عالي المستوى أو تحطيم رقم كبير؛ لأن التأثيرات التدريبية تحدث عندما يحصل تحدّي حقيقي أثناء الأداء؛ بحيث يتطلَّب ذلك زيادة في عمليات التمثيل الغذائي المختلفة.

مبدأ زيادة الحمل:

يتطلَّب مبدأ زيادة الحمل إلى التعرّض إلى عمل يزيد عن العمل المعتاد من السبّاح؛ بحيث يجب أن يكون الحمل التدريبي من ضمن نطاق وقدرة السباح الاستيعابية وأن لا يتجاوز الحمل التدريبي طاقات السباح؛ لأنه إن حدث أي حمل تدريبي زائد على جسم السباح، فسوف يؤدي إلى تأخير في مستوى الأداء.


وتتحق زيادة الحمل التدريبي من خلال زيادة حجم التدريب والتكرارات، كذلك الشدة التدريبة والزمن. ويعني هذا أنه يُمكن زيادة عدد التكرارات في الأداء في السباحة؛ مثلاً عندما كان يُمارس السباح المهارة الواحدة 3 مرات ستصبح مع زيادة التكرارات 6 وهكذا. ويجب أيضاً زيادة المدة الزمنية؛ أي أن المدة الزمنية التي كانت تُمارس فيها المهارة مثلاً 10 دقائق ستصبح المدة 15 دقيقة. وتختلف هذه الزيادات على حسب الخصائص الفردية المختلفة من سباح لآخر والاستعدادات النفسية للسباح.

المصدر
الأسس العلمية لتعليم السباحة والتدريب عليها، مصطفى محمد الكروي، صالح بشير سعد، ماهر أحمد عاصي، 2011المنطلقات والمفاهيم الأساسية في السباحة، عبدالله محمود ربابعه، 2013السباحة تعليم ـ تدريب ـ تنظيم، سميره محمد عرابي، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى