الرياضةكرة اليد

مستلزمات كرة اليد

تعتبر رياضة كرة اليد من الرياضات الجماعية المعروفة شعبياً، كما أنها تعمل على تقديم العديد من الفوائد الهامة للرياضيين.

 

مستلزمات كرة اليد

 

1. ساحة اللعب

 

الأبعاد الرسمية للملعب هي 40 متر من ناحية الطول و 20 متر من ناحية العرض، كما أن هذه الساحة تتكون من ساحة اللعب ومنطقة الهدف في كل جانب من الملعب، كما أنه بالنسبة لسطح أرضية الملعب فلا يوجد لها قواعد معينة، ولكن يترتب أن تكون الأرضية نظيفة وغير زلقة بالإضافة إلى توافر فيها كافة عوامل الأمن والسلامة.

 

وأما بالنسبة لعلامات خطوط الملعب تكون بعرض 5 سم، وذلك ما عدا خط الهدف الداخلي يكون بعرض 8 سم؛ لينطبق مع القائمين، كما أن الخطوط يترتب أن تكون واضحة، وبالنسبة لخط الوسط يكون موجود في منتصف الملعب، كما أن خط منطقة الهدف يكون على حرف شكل D ويشتمل على ربع دائرة في كل جانب بنصف قطر 6 متر، وبالنسبة لخط منطقة استبدال اللاعبين يمثل ب 15 متر عند الزاوية اليمنى عند الخط الجانبي، ويبعد مسافة مقدارها 4.5 متر عن جانبي خط الوسط.

 

2. الهدف

 

حيث أن الإضافة الوحيدة إلى الملعب هو الهدف، يكون في الداخل ارتفاعه 2 متر وعرض 3 متر، كما يترتب أن يتم تثبيت القوائم جيداً، والشبكة تعتبر جزء من الهدف ويجب أن تغطي كل الهدف بأسلوب يوفر استقرار الكرة في الهدف عند التصويب.

 

3. الكرة

 

في العادة يتم صناعة الكرة من الجلد وبأسلوب يوفر للاعب مسك الكرة بشكل جيد، كما أن حجم الكرة يختلف بالنسبة للرجال عنه في النساء، حيث أنه يبلغ وزنها للرجال 450 غم ومحيطها 58_60 سم، ويبلغ وزنها للنساء 350 غم ومحيطها 54_56 سم.

 

4. اللاعبون

 

حيث أنه يبلغ عدد اللاعبين 12 لاعب اثنان منهم حارس مرمى، كما أن اللعبة تبدأ ب 7 لاعبين فقط وواحد منهم حارس مرمى، ويبقى ستة لاعبين في ساحة اللعب، وأما الخمسة المتبقين فيكونوا على الاحتياط.

 

5. الملابس

 

ملابس اللاعبين يجب أن تكون مرقمة ومغايرة عن ملابس فريق الخصم، وكما أنه بالنسبة لملابس حارس المرمى يجب أن تكون مغايرة عن ملابس حارس المرمى لفريق الخصم الآخر ، وكذلك مغايرة عن ملابس اللاعبين.

 

6. الموظفين

 

حيث أن الموظفين يعملون على تسهيل مهمة اللاعبين ويساهمون في مقدار ما يحققه الفريق من إنجاز، كما أن الموظفين لهم أهمية عالية في الفريق ويجلس واحد منهم عند المنصة المخصصة لمراقبة الوقت، كما يجلس المدرب والمدير عند منصة الاحتياط.

 

7. المحكمين

 

حيث أن المحكمين مسؤولين عن جعل اللعب يسير بشكل صحيح مع الحرص على تطبيق كافة القواعد والأنظمة المخصصة للعبة.

 

 

المصدر
كتاب" فسيولوجيا التدريب في كرة اليد للدكتور: بزار علي جوكلكتاب" مهارات كرة اليد للدكتور: معن أحمد الشعلانكتاب" التدريب العكلي الحديث في كرة اليد للدكتور: فتحي أحمد هاديكتاب" كرة اليد الحديثة للدكتور: ياسر دبور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى