الرياضةكرة السلة

ملعب بالا بيجي

اقرأ في هذا المقال:

بالا بيجي هو ملعب مغلق متعدد الأغراض، يقع مقرّه في مدينة ريجيو إميليا في إيطاليا. وتمَّ بناء ملعب بالا بيجي في عام 1968م، وتمَّ بناء الملعب كذكرى للراحل جوليو بيجي، وهو عضو مجلس ريجيو إيميليا الرياضي السابق. ويستوعب ملعب بالا بيجي ما يصل إلى 4530 مُتفرجاً. ويستضيف ملعب بالا بيجي رياضة كرة السلة وكرة الطائرة والحفلات الموسيقية.

 

تاريخ ملعب بالا بيجي

 

يُعتبر ملعب بالا بيجي موطناً لنادي بالاكانسترو ريجيانا لكرة السلة، وهو أيضاً موطن نادي كوناد ريجيو إيميليا لكرة الطائرة. ويضم ملعب بالا بيجي مُدرّجين وأربعة قطاعات جانبية واثنين من المُدرّجات الجانبية ومنطقة ضيافة ولوحتي تسجيل. وخضع ملعب بالا بيجي لعدّة تحسينات على مرّ الزمان، ففي عام 1998م تمَّ وضع أرضيات باركيه جديدة لتحل محلّ الخشب الداكن، وفي عام 2003م تمَّ تغيير السلال في الملعب، وفي عام 2007م وفقاً للوائح السلامة الجديدة تمَّ تخفيض سعة الملعب من 3800 مقعد إلى 3500 مقعد.

 

وبين عامي 2016م و2017م تمَّ تنفيذ الجزء الأول من إعادة تطوير ملعب بالا بيجي؛ ممّا أدى إلى زيادة سعة الملعب من 3500 مقعد إلى 4530 مقعد. ولعب نادي بالاكانسترو ريجانا لكرة السلة أول مُباراتين لهُ في موسم 2017م على أرضه، بحيث أصبح الملعب أكثر اتساعاً؛ من خلال تثبيت المقاعد في المُدرّجات وإنشاء قطاعين آخرين على الجانب الشمالي والجنوبي من المبنى، وبالإضافة إلى ذلك تمَّ استبدال الحواجز الحديدية بأخرى زجاجية، وتمَّ وضع لوحات تسجيل جديدة واستبدال التركيبات على الجانبين الشمالي والجنوبي.

 

وفي عام 2021م جرت العملية الثانية من التحديثات على أرض ملعب بالا بيجي، بحيث تمَّ وضع أرضيات باركيه جديدة، وتمَّ إزالة السقف الزائف القديم وترك عوارض دعم السقف مكشوف، وتمَّ استبدال نظام الإضاءة وتكييف الهواء وإطارات النوافذ على الجانب الشرقي والغربي، وتمَّ تجديد الطابق السفلي بالكامل بما في ذلك غرف تبديل الملابس وغرفة الصحافة، ومن المقرر أن تنتهي جميع هذهِ الأعمال في عام 2022م.

 

واستضاف ملعب بالا بيجي العديد من الأحداث الرياضية والثقافية، ففي 1999م استضاف الملعب المُباراة الأولى للمنتخب الإيطالي لكرة السلة في ريجيو إميليا في مُباراة ودّية ضد منتخب فرنسا، وانتهت المُباراة بنتيجة 69 – 64 لصالح المنتخب الإيطالي. وفي 30 يناير من عام 2000م استضاف ملعب بالا بيجي النسخة الحادية عشر من بطولة الكرة الطائرة النسائية.

 

المصدر
كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفةعالم كرة السلة، أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى