الرياضةكرة القدم

ملعب تورف مور الإنجليزي

اقرأ في هذا المقال
  • ملعب تورف مور

اقرأ في هذا المقال:

ملعب تورف مور:

 

ملعب تورف مور هو ملعب كرة قدم في بيرنلي في لانكشاير في إنجلترا. وكان ملعب تورف مور هو موطن فريق بيرنلي إف سي منذُ عام 1883م، وهذه الخدمة المتواصلة تجعل من ملعب تورف مور ثاني أطول ملعب يُستخدم باستمرار في كرة القدم الإنجليزية المُحترفة. وتمّ استخدام ملعب تورف مور للأنشطة الرياضية منذُ عام 1843م. وبين منتصف الخمسينيات ومنتصف السبعينيات أُعيد بناء جميع الأجنحة. وخضع ملعب تورف مور لمزيد من التجديدات خلال التسعينيات، عندما تمّ استبدال تراسات بأكشاك لجميع المقاعد وفقاً لتوصيات تقرير تايلور.

 

واعتباراً من عام 2021م تتكون الأرض من أربعة مُدرّجات. وأصبح ملعب تورف مور أول ملعب لكرة القدم يزوره أحد أفراد العائلة المالكة، عندما حضر الأمير ألبرت فيكتور مُباراة وديّة بين نادي بيرنلي ونادي بولتون واندررز في عام 1886م. وأُقيمت أول مُباراة في دوري كرة القدم على أرض الملعب في أكتوبر من عام 1888م، وسجل اللاعب فريد بولندا هدف الدوري الأول على الملعب. وفي عام 1922م استضاف ملعب تورف مور نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، وفي عام 1927م كان الملعب مكاناً مميزاً لمُباراة دولية بين منتخب إنجلترا ومنتخب ويلز.

 

وتمّ تحديد الرقم القياسي لعدد الحضور بالملعب في عام 1924م، عندما حضر 54755 شخصاً مُباراة الدور الثالث لكأس الاتحاد الإنجليزي بين نادي بيرنلي ونادي هيدرسفيلد تاون. وتمّ لعب الرياضة في أرض ملعب تورف مور منذُ عام 1843م، عندما جعل نادي بيرنلي للكريكيت المنطقة موطناً لهم. وقبل عام 1840م كان هناك محاولة قصيرة الأمد لاستضافة سباق الخيول السنوي. ولعب نادي بيرنلي المُباراة الأولى في منزله الجديد في 17 فبراير، لكنه خسر بنتيجة 6 – 3 أمام نادي روتنستول.

 

واستضافت ملعب تورف مور نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي الوحيد في عام 1922م، وشهد حوالي 46000 مُتفرج تغلب نادي هدرسفيلد تاون على نادي نوتس كاونتي بنتيجة 3 – 1. وطالب اتحاد كرة القدم بإطالة الملعب إلى 105م. وفي 23 فبراير من عام 1924م فاز نادي بيرنلي على نادي هدرسفيلد بنتيجة 1 – 0 في الدور الثالث لكأس الاتحاد الإنجليزي أمام أكثر من 50000 مُشجع، وتمّ تأكيد الحضور لاحقاً برقم قد بلغ 54775، وهو رقم قياسي لـ ملعب تورف مور، ولكن؛ نتيجة الحشد الكبير فقد أحد المُشجعين حياته في سحق بشري.

 

واستضاف ملعب تورف مور مُباراته الدولية الوحيدة في عام 1927م، عندما لعبت إنجلترا ضد ويلز، وخسر الإنجليز المُباراة بنتيجة 2 – 1، بحيث سجل اللاعب جاك هيل كابتن بيرنلي هدفاً في مرماه ليمنحَ الضيوف الفوز. وفي عام 1932م تمّ تركيب كوخ ولوحة النتائج في الملعب، بتمويل من نادي مُشجعي بيرنلي الذي تأسس حديثاً. وفي عام 1938م أعلن النادي عن خطط لبناء شرفة مغطاة في موقع ستارز ستاند القديم، لكن هذه الأفكار تأخرت؛ بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية.

 

وقام النادي بتركيب أضواء كاشفة دائمة في عام 1957م، والتي تمّ استخدامها لأول مرة خلال مُباراة ودّية ضد المنافس المحلي نادي بلاكبيرن روفرز. واستضاف ملعب تورف مور أول مُباراة لنادي بيرنلي في كأس أوروبا في 16 نوفمبر من عام 1960م، وسجل نادي بيرنلي فوزاً بنتيجة 2 – 0 على الفريق الفرنسي ستاد دي ريمس. وفي عام 1969م تمّ بناء ملعب الكريكيت بتكلفة 180 ألف جنيه إسترليني، وتمّ دمج غرف تغيير الملابس؛ ممّا جعل ملعب تورف مور من أحد الملاعب الإنجليزية القليلة التي يوجد بها نفق للاعبين خلف الهدف.

 

وفي عام 1978م زار نادي سلتيك الاسكتلندي ملعب تورف مور؛ لحضور مُباراة الذهاب في ربع نهائي الكأس الأنجلو الاسكتلندية، وأثار مُشجعو نادي سلتيك أعمال شغب وألقوا الزجاجات والحجارة والسور الحديدي، وأصيب 60 من أنصار النادي، وتغلب نادي بيرنلي على الاسكتلنديين بنتيجة 3 – 1 في مجموع المُباراتين، واستمر في الفوز بنهائي الكأس في ذلك العام. وأدى الانخفاض في عدد الحضور إلى الملعب إلى جانب الديون الموسعة إلى انخفاض سريع في ثروات الفريق بين أواخر السبعينيات وأوائل التسعينيات، بحيث لم يُترك لبيرنلي غير القليل من المال للاستثمار في إعادة تطوير الملعب وأعمال السلامة.

 

وفي عام 1992م قُتل لاعب كرة القدم المُتدرّب بن لي البالغ من العمر 17 عاماً، عندما سقط منّ سقف مُدرّج لونجسايد القديم أثناء محاولته استعادة كرة القدم أثناء التدريب. وبحلول موسم 1995م نافس نادي بيرنلي في دوري الدرجة الثانية، لكنه هبط إلى الدرجة الثالثة في نهاية العام. ونتيجة لموسمهم في المستوى الثاني مُنحَ نادي بيرنلي 2.25 مليون جنيه إسترليني.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى