الرياضةكرة القدم

ملعب تورك تليكوم أرينا التركي

اقرأ في هذا المقال
  • ملعب تورك تليكوم أرينا
  • تاريخ ملعب تورك تليكوم أرينا

ملعب تورك تليكوم أرينا:

 

ملعب تورك تليكوم أرينا هو ملعب لكرة القدم يقع في مدينة إسطنبول في تركيا. وتُقام على أرض الملعب مُباريات وحفلات نادي غلطة سراي منذُ 15 يناير من عام 2011م. ومع 52223 مقعداً يُعدّ ملعب تورك تليكوم أرينا ثاني أكبر ملعب في تركيا بعد استاد أتاتورك الأولمبي. وقُدّرت تكاليف بناء ملعب تورك تليكوم أرينا بحوالي 128 مليون يورو.

 

تاريخ ملعب تورك تليكوم أرينا:

 

يمتلك ملعب تورك تليكوم أرينا مساحة لوقوف السيارات تتسع لـ 3019 مركبة في الاستاد، منها 2913 سيارة مغطاة. ويمكن الوصول إلى الملعب عن طريق وسائل النقل العام في إسطنبول. وكانت الاعتبارات الأولى لبناء ملعب جديد لنادي غلطة سراي قد جاءت من رئيس النادي فاروق سورين في عام 1996م. ولعب الفريق الأول للنادي مُبارياته على أرضه في ذلك الوقت على ملعب علي سامي ين ستاديومو.

 

ونظراً للإقبال الجماهيري المتزايد لنادي غلطة سراي جاءت الحاجة لبناء ملعب أكبر حجماً وأكثر حداثة. وعمل النادي لإعداد مشروع تجديد ملعب علي سامي ين، وكانت التكاليف من المتوقع أن تصل إلى 84 مليون دولار أمريكي، وكان أيضاً من الواجب أن يضم الملعب 40882 مقعداً و1500 مقعداً لكبار الشخصيات و82 صندوقاً بعد التجديد.

 

وفي أغسطس من عام 1997م حصلت الجمعية على رخصة بناء من وزارة الشباب والرياضة في عام 1998م، ومع ذلك تمّ إغلاق المشروع بعد عامين؛ لأنه لا يمكن تمويله. ومع محمد كانسون كرئيس جديد للنادي تمّت مناقشة مشروع الملعب، وتمّ تشكيل لجنة من الخبراء للمشروع، والتي تألفت من أعضاء الجمعية الذين كانوا نشطين مهنياً كمهندسين معماريين.

 

وكان يجب أن يوفر الملعب مساحة تتسع لـ 35000 مُتفرج، وأن يتم تنفيذه في عدّة مراحل من البناء، وعلى الرغم من انطلاق أعمال البناء هذه كان من المخطط أن تستمر مُباريات كرة القدم في ملعب علي سامي ين، وكما هو الحال مع المشروع السابق لم يبدأ البناء.

 

وقامت إدارة النادي بحساب تكلفة أعمال الترميم التي قُدّرت بـ 60 مليون دولار أمريكي، ولم تعد الأرض التي كان عليها ملعب علي سامي ين السابق مملوكة لنادي غلطة سراي، لذلك كان النادي بحاجة إلى قرض.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى