ألعاب المضربالرياضة

ملعب سانت جورج بارك للكريكيت

أجرى سانت جورج بارك في بورت إليزابيث أول اختبار يتم إجراؤه خارج إنجلترا أو أستراليا في عام 1888م-1989م، حيث فازت إنجلترا بثمانية ويكيت، وفي عام 1969م-1970م، استضافت الاختبار النهائي قبل عزلة جنوب إفريقيا التي استمرت 21 عامًا، كما يعتبر ملعب سانت جورج بارك للكريكيت من أهم ملاعب لعبة الكريكيت.

 

ملعب سانت جورج بارك للكريكيت

 

نظمت أول لعبة رجبي دولية في جنوب إفريقيا أيضًا ضد إنجلترا في عام 1891م، أما في عام 1896م شهدت إحدى أكثر ألعاب Test cricket تميزًا، حيث حصل الإنجليزي جورج لومان على 7 مقابل 38 في الجولات الأولى لجنوب إفريقيا ثم 8 مقابل 7 في الثانية حيث خرجوا لمدة 30.

 

نظرًا لوقوعها على مرمى البصر من المحيط أصبحت الأرض مشهورة بالفرقة الموسيقية المتحمسة التي تعزف أثناء الاختبارات، لكن قبل نهائيات كأس العالم 2003م مُنعوا من اللعب داخل الأرض وسط مخاوف تتعلق بالسلامة ولم يظهروا إلا بشكل متقطع منذ ذلك الحين.

 

حيث جلبت الأرض ثروات متباينة للجانب الجنوب أفريقي، أما في عام 1992م حققوا فوزًا رائعًا بـ 9 ويكيت، حصل آلان دونالد على 12 مقابل 139 على أرضية قال الكثيرون إنها تفضل لعبة البولينج وكانت كابوسًا سريعًا للاعب البولينج، لكن في عام 1997 خسروا أمام أستراليا بفارق اثنين من الويكيت بعد أن تقدموا بفارق 101 ركلة في الجولات الأولى حيث لعب مارك واو واحدة من أكثر أدوار الاختبار قيمة.

 

حيث يقع بالقرب من وسط المدينة، ويمكن الوصول بسهولة إلى St George’s Park بواسطة وسائل النقل العام أو السيارة أو سيرًا على الأقدام، وكما هو الحال مع أراضي جنوب إفريقيا الأخرى لا يزال مزيجًا من المساحة المفتوحة والمقاعد المغطاة.

 

كما تعد بورت إليزابيث موطنًا لمجلس الكريكيت في المقاطعة الشرقية وتفتخر بكونها ملعب سانت جورج بارك للكريكيت البيضاوي المعترف به دوليًا، إن Duckpond الذي تم بناؤه مؤخرًا في St George’s Park، والذي حصل على جائزة التميز من معهد المهندسين المعماريين في جنوب إفريقيا يتسع لـ 22000 متفرج، حيث اتصل بمجلس المنطقة الشرقية للكريكيت للحصول على معلومات تتعلق بمباريات الكريكيت.

 

ملعب سانت جورج بارك للكريكيت ليست فقط منشأة كريكيت من الدرجة الأولى كانت موطنًا لنصف نهائي كأس العالم للكريكيت لعام 2003م، ولكن لديها أيضًا أماكن متعددة الاستخدامات للتأجير، حيث يقدمون لعملائهم مرافق عالمية المستوى مع خدمات من الدرجة الأولى لأي مما يلي، حفلات الزفاف والمؤتمرات والمحاضرات وحفلات العشاء وفطور الشركة والعروض التقديمية وإطلاق المنتجات والمناسبات الخاصة.

 

كما يقدم St George’s Park Stadium مجموعة متنوعة من مرافق الفعاليات، حيث توفر مجموعة متنوعة من الأحداث ويمكنهم تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات والخدمات، كما تشمل أسعار الأماكن والمطاعم لدينا جميع عمليات الاستئجار اللازمة للطاولات والكراسي وأدوات المائدة والأواني الفخارية والأواني الزجاجية ومعدات البوفيه بالإضافة إلى الملابس البيضاء العادية، يتم تضمين خدمة طعام قياسية، وهناك أيضًا مجموعة كاملة من حزم المؤتمرات التي تناسب احتياجاته الخاصة.

 

مميزات ملعب سانت جورج بارك للكريكيت

 

سانت جورج بارك ليست فقط أقدم حديقة في بورت إليزابيث، وهو أيضًا ثاني أقدم نادي للكريكيت في البلاد وسادس أقدم ملعب للكريكيت في العالم، وقد أطلق عليها اسم “عرين التنين” نسبة إلى أسطورة القديس جورج الشهيرة، وهي تكريم للتاريخ المثير للكريكيت في جنوب إفريقيا.

 

سانت جورج بارك هو مكان رائع ليوم واحد للنزهات الصيفية، هناك الكثير من العشب الأخضر، والمسارات ذات المناظر الخلابة ، وحتى ملعب للأطفال الصغار، استمتع بالمعارض الفنية في الموقع ومسرح مانفيل المفتوح، وتأكد من زيارة معهد بيرسون الموسيقي الذي يضم بعض بساتين الفاكهة المذهلة، وتشتهر حمامات السباحة في St George’s Park في الأيام الحارة وتشمل مسبحًا بحجم أولمبي مع لوحة غطس ومسبح للأطفال، غرفة الشاي ‘Master Harold’ التي اشتهرت بعد أن كانت بمثابة مكان لأغنية ‘Master Harold and the Boys’ لأثول فوجارد، تشكل جزءًا من المجمع، كما يضم متحف نيلسون مانديلا متروبوليتان للفنون مجموعاته الموجودة في مبنيين يؤطران مدخل الحديقة.

 

كما بدأ الاستاد في عام 1859م على قطعة أرض مفتوحة على تل خارج بورت إليزابيث، ويضم اليوم ملعبًا عالميًا يتسع لـ18500 مقعدًا في وسط المدينة، وتشمل أبرز الأحداث في المكان: أول مباراة ODI لجنوب إفريقيا، أول مباراة اختبارية لجنوب إفريقيا، أول اختبار دولي للسيدات، الاختبار الأخير قبل طرد جنوب إفريقيا من لعبة الكريكيت العالمية، أول سلسلة اختبار على الإطلاق تفوز ضد أستراليا، أول مباراة ODI من Rebel، أول اختبار في جنوب إفريقيا بعد إعادة القبول.

 

كما أن الأرض هي موطن لنادي بورت إليزابيث للكريكيت، كان واحدًا من 15 مكانًا تم اختياره لاستضافة مباريات كأس العالم للكريكيت لعام 2003م، وواحدًا من 8 أماكن تم اختيارها للدوري الهندي الممتاز لعام 2009م، كما استضافت سانت جورج بارك أول مباراة تجريبية لها في مارس 1889م؛ اللعبة الأولى في جنوب إفريقيا التي تم منحها مكانة من الدرجة الأولى.

 

في الذكرى المئوية لهذه المباراة احتفل اتحاد الكريكيت الجنوب أفريقي بلعب نهائي كأس كوري 1989م في سانت جورج بارك. لا يمكن أن يكون هذا قرارًا أكثر سعادة للجماهير المحلية، لأنها كانت المرة الأولى التي تلعب فيها المنطقة الشرقية في نهائي كأس كوري وانتهى بها الأمر بالفوز بالكأس.

 

كما قام سانت جورج بارك في بورت إليزابيث – سادس أقدم ملعب للكريكيت في العالم – أول اختبار يتم لعبه خارج إنجلترا أو أستراليا في 1888م-1989م (فازت إنجلترا بثمانية ويكيت) وفي 1969-1970، استضافت الاختبار النهائي قبل الجنوب عزلة إفريقيا لمدة 21 عامًا.

 

كما نظمت أول لعبة رجبي دولية في جنوب إفريقيا، وأيضًا ضد إنجلترا في عام 1891م، وفي عام 1896م شهدت إحدى أكثر ألعاب Test cricket تميزًا، حيث حصل الإنجليزي جورج لومان على 7 مقابل 38 في الجولات الأولى لجنوب أفريقيا ثم 8 مقابل 7 في الثانية حيث خرجوا لمدة 30.

 

نظرًا لوقوعها على مرمى البصر من المحيط أصبحت الأرض مشهورة بالفرقة الموسيقية المتحمسة التي تعزف أثناء الاختبارات. لكن قبل نهائيات كأس العالم 2003م، مُنعوا من اللعب داخل الأرض وسط مخاوف تتعلق بالسلامة، ولم يظهروا إلا بشكل متقطع منذ ذلك الحين.

 

حيث جلبت الأرض ثروات متباينة للجانب الجنوب أفريقي، أما في عام 1992 حققوا فوزًا رائعًا بـ 9 ويكيت، حصل آلان دونالد على 12 مقابل 139، على أرضية قال الكثيرون إنها تفضل لعبة البولينج وكانت كابوسًا سريعًا للاعبي البولينج، لكن في عام 1997 خسروا أمام أستراليا بفارق اثنين من الويكيت بعد أن تقدموا بفارق 101 ركلة في الجولات الأولى، حيث لعب مارك واو واحدة من أكثر أدوار الاختبار قيمة.

 

المصدر
موسوعة الألعاب الرياضية، كرار حيدر محمد، 2001 االرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017 الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس أمين، رنا أحمد جمال، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى