الرياضةكرة الطائرة

ما هي مناطق ملعب كرة الطائرة؟

اقرأ في هذا المقال
  • مناطق ملعب كرة الطائرة.

إن ملعب كرة الطائرة بعرف بأنه المكان الذي يتم ممارسة مبارايات كرة الطائرة فوقه، وتُركّز قوانين الاتحاد الدولي على أهمية أن يكون سطح الملعب مُغطَّى بلون فاتح، كما من المهم أن يكون مستوياً ومُتماثلاً؛ حيث لا يمكن ممارسة هذه اللعبة على ملاعب خشنة أو زلقة، كما تشير قوانين الاتحاد على أنّ سطح الملعب لا يجب أن يحتوي على أية معوقات من الممكن أن تُعرض الأفراد لخطر الإصابة كالأحجار، أو مرشات المياه، أو غيرها من المواد الأخرى.

مناطق ملعب كرة الطائرة:

لا بُدّ من التنويه على أنه يحتوي الملعب على العديد من الأماكن التي تعتبر جزءاً من الملعب، لكن من الممكن أن تعتبر بعض المناطق الأخرى جزءاً من المناطق الخاصة بممارسة اللعبة.

  • المنطقة الحرة: هي منطقة محددة تحيط بأرض الملعب، ومن المهم أن لا يقل عرض المنطقة عن 3 أمتار من جميع جوانب الملعب، وفي المسابقات العالمية التي تنظم من قبل الاتحاد الدولي تكون مساحة المنطقة الحرة 6.5 أمتار على الأقل من خط النهاية المرتبط بالملعب، و5 أمتار على الأقل من الخطوط الجانبية.

  • المجال الحر للعب: هي تلك المسافة بين سطح وسقف الملعب، والتي من المهم أن تكون على ارتفاع 7 أمتار، لكن من المهم أن تتم الإشارة على أنه في المسابقات الرسمية والعالمية التي تنظم من قبل الاتحاد الدولي، فلا بُدّ أن يكون المجال الحر على ارتفاع 12.5 متراً عن سطح الملعب.

  • المنطقة الأمامية: يشتمل نصف الملعب على مكان في الجهة الأمامية يسمى بالمنطقة الأمامية من محور خط نصف الملعب، وتنتهي عند الحافة في الخلف لخط الهجوم، بالإضافة إلى أنها تمتد بصورة جانبية إلى ما خلف الخطوط الجانبية إلى نهاية المنطقة الحرة.

  • منطقة الإرسال: هي جزء من المنطقة التي تكون على بُعد (عشرين سم) وراء خط النهاية، وتكون على عرض الملعب بصورة كاملة؛ أي على عرض 9 أمتار.

  • منطقة التبديل: لا بُدّ من التنويه على أنه يتم تحديد هذه المنطقة على امتداد خط الهجوم الذي يخص كل فريق، وبالوصول إلى طاولة الحكم المسجل.

  • منطقة تغيير اللاعب الحر: هي منطقة من الممكن اعتبارها كقسم من المنطقة الحرة خصوصاً من جهة المقاعد التي تخص الفريق.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015 المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015 الكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006 اسس تدريب الكرة الطائرة للناشئين، الين وديع فرج، 2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى