الرياضةكرة القدم

منتخب إنجلترا لكرة القدم للسيدات

اقرأ في هذا المقال
  • منتخب إنجلترا لكرة القدم للسيدات
  • تاريخ منتخب إنجلترا لكرة القدم للسيدات

منتخب إنجلترا لكرة القدم للسيدات:

 

منتخب إنجلترا لكرة القدم للسيدات هو ممثل دولة إنجلترا في كرة القدم للسيدات. ولعبت إنجلترا أول مُباراة دولية لها في نوفمبر من عام 1972م ضد منتخب اسكتلندا. وعلى الرغم من أنَّ معظم فِرق كرة القدم الوطنية تمثل دولة ذات سيادة كعضو في الأمم المتحدة في المملكة المتحدة، إلا أنَّ قوانين الفيفا تسمح لإنجلترا بالحفاظ على فريقها الوطني الذي يتنافس في جميع البطولات الكبرى باستثناء بطولة كرة القدم الأولمبية للسيدات.

 

تاريخ منتخب إنجلترا لكرة القدم للسيدات:

 

تأهلت إنجلترا إلى كأس العالم للسيدات خمس مرات، ووصلت إلى ربع النهائي ثلاث مرات، وفي أعوام 1995م و2007م و2011م احتلوا المركز الثالث، وفي عام 2015م و2019م حصلوا على المركز الرابع. ووصل منتخب إنجلترا لكرة القدم للسيدات إلى نهائي بطولة أوروبا للسيدات في عامي 1984م و2009م. وأدى نجاح المنتخب الوطني لكرة القدم للرجال في كأس العالم لعام 1966م إلى زيادة الاهتمام بكرة القدم من قِبل النساء داخل إنجلترا.

 

وتأسس اتحاد كرة القدم للسيدات (WFA) في عام 1969م، كمحاولة لتنظيم لعبة السيدات. وفي نفس العام شكّل هاري بات فريقاً إنجليزياً مستقلاً شارك في كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم النسائية. وبعد توصية من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 1972م للاتحادات الوطنية لدمج لعبة السيدات ألغى اتحاد كرة القدم حظره الذي استمر لمدّة 50 عام على لعب النساء في ملاعب الدوري الإنجليزي.

 

وشارك منتخب إنجلترا لكرة القدم للسيدات في أول مُباراة دولية لهم ضد منتخب اسكتلندا في 18 نوفمبر من عام 1972م، أي بعد 100 عام من أول مُباراة دولية للرجال، وقلب منتخب إنجلترا تأخره بهدفين ليهزم خصمهم الشمالي بنتيجة 3 – 2، وسجلت سيلفيا جور أول هدف دولي لإنجلترا. ووصل منتخب إنجلترا إلى نهائي المسابقة الأوروبية الافتتاحية لكرة القدم النسائية من بعد فوزهم على منتخب الدنمارك بنتيجة 3 – 1 في مجموع المُباراتين في نصف النهائي.

 

وفي المسابقة الأوروبية لكرة القدم النسائية لعام 1987م وصلت إنجلترا مرة أخرى إلى الدور نصف النهائي، ولكنها خسرت بنتيجة 3 – 2 بعد وقت إضافي ضد السويد حاملة اللقب، واستقر المنتخب في المركز الرابع من بعد الخسارة في مُباراة تحديد المركز الثالث أمام منتخب إيطاليا بنتيجة 2 – 1. وأُقيل المُدرّب ريغان بعد خسارة إنجلترا بنتيجة 6 – 1 في ربع النهائي أمام منتخب ألمانيا في كأس الأمم الأوروبية للسيدات لعام 1991م؛ ممّا جعل إنجلترا غير قادرة على التأهل لنهائيات كأس العالم للسيدات الافتتاحية.

 

وتمكّنت إنجلترا من التأهل إلى بطولة أوروبا للسيدات لعام 1995م بعد أن غابت في السابق عن الدور الأخير بثلاثة نسخ، ولكنهم خسروا بنتيجة 6 – 2 في مجموع المُباراتين ضد منتخب ألمانيا. وكان الوصول إلى نصف النهائي الأوروبي قد منَحَ إنجلترا مكاناً في المونديال لأول مرة، وتقدم المنتخب من دور المجموعات في كأس العالم للسيدات لعام 1995م في السويد، لكنه خسر مرة أخرى أمام ألمانيا بنتيجة 3 – 0 في ربع النهائي.

 

وتوسعت البطولة الأوروبية في عام 1997م إلى ثمانية فِرق، وانتقلت من حدث كل عامين إلى حدث رباعي، وتأهلت إنجلترا من خلال المُباريات الفاصلة لمسابقة 2001م التي أقيمت في ألمانيا، على الرغم من تسجيل أكبر خسارة لها خارج أرضها ضد منتخب النرويج بنتيجة 8 – 0 خلال التصفيات، لكنها لم تتقدم بعد دور المجموعات. وتأهلت إنجلترا تلقائياً كمضيف في عام 2005م، لكنها مرة أخرى لم تصل إلى الدور نصف النهائي.

 

وتمّ تغيير التأهل لكأس العالم لنسخة 1999م، بحيث تمّ تقديم التصفيات الأوروبية بحيث لم تعد الفِرق بحاجة إلى الاعتماد على التقدم إلى المراحل الأخيرة من البطولة الأوروبية، وتأهلت إنجلترا بدون هزيمة لكأس العالم 2007م في الصين، وفازت بالمجموعة الخامسة في التصفيات الأوروبية وسجلت أكبر فوز لها خارج أرضها ضد المجر بنتيجة 13 – 0، ومن بعد أن احتلوا المركز الثاني في مجموعتهم تقدموا إلى ربع النهائي لمواجهة الولايات المتحدة لكنهم خسروا بنتيجة 3 – 0.

 

وبعد ثلاثة أشهر في بطولة أوروبا في فنلندا احتفلت إنجلترا بعودتها إلى المنافسة التي تضم 12 فريقاً، والتي تمّ توسيعها مؤخراً من خلال الوصول إلى النهائي لأول مرة منذ 25 عام، وتقدموا من المجموعة الثالثة إلى الدور ربع النهائي بحكم كونهم أفضل فريق يحتل المركز الثالث بفوزهم على كل من المضيفين وهولندا في مرحلة خروج المغلوب في طريقهم إلى النهائي، وهناك خسروا بنتيجة 6 – 2 أمام ألمانيا حاملة اللقب.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى