الرياضةكرة القدم

منتخب المجر لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب المجر لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ منتخب المجر لكرة القدم:

منتخب المجر لكرة القدم هو ممثل المجر الرسمي في رياضة كرة القدم الدولية، ويشرف عليه اتحاد المجر لكرة القدم، وهو عضو حالياً في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وشارك منتخب المجر في تسع مُباريات في نهائيات كأس العالم، وشارك منتخب المجر بمجموع 3 مشاركات في البطولة الأوروبية. ويلعب منتخب المجر مُبارياته على أرضه في ملعب بوشكاش أرينا، الذي افتتح في نوفمبر 2019م. وتتمتع المجر بتاريخ كروي محترم، حيث فازت بثلاثة ألقاب أولمبية، وحصلت على المركز الثاني في كأس العالم في 1938م و1954م، وكانت الثالثة في البطولة الأوروبية في 1964م.


وأحدثت المجر ثورة في الرياضة في الخمسينيات من القرن الماضي، حيث بدأت المجر في الأسس التكتيكية لكرة القدم الشاملة، وسيطرت على كرة القدم الدولية مع الفريق الذهبي الرائع، الذي ضم الأسطورة فيرينك بوشكاش هدّاف القرن العشرين. وكانت المجر تتمتع في تلك الحقبة بأعلى تصنيف في تاريخ كرة القدم في العالم، ولعبت المجر واحده من أطول الجولات التي لم يهزم فيها أبداً، وبقي منتخب المجر بدون هزيمة لمدة 31 مُباراة، وامتدت هذهِ المُباريات لأكثر من أربع سنوات، وتضمنت مُباريات مثل مُباراة القرن. وعلى الرغم من هذه الإنجازات واجه المنتخب المجري جفافاً حاداً بدءاً من إقصائه في مونديال 1986م، وفشل في التأهل للبطولة الكبرى لمدة 30 عاماً، ووصل إلى أدنى تصنيف له في الفيفا بالمركز 87 في عام 1996م، وكذلك احتل منتخب المجر المركز السادس في مجموعته.


وفي تصفيات يورو 2008م قبل التأهل إلى يورو 2016م، حقق منتخب المجر أفضل أداء لهُ في البطولة الأوروبية منذُ أكثر من 40 عاماً، عندما بلغوا دور الـ 16، وظهر المنتخب الوطني لأول مرة في الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1912م في مدينة ستوكهولم في السويد، وكان على منتخب المجر أن يطلب التبرعات حتى يتمكن من الذهاب إلى الألعاب، وخسرت المجر بنتيجة 7 – 0 أمام إنجلترا؛ وبالتالي تم القضاء عليها. ومن بعد الألعاب الأولمبية لعبت المجر مُباراتين ضد روسيا في موسكو، وفي المُباراة الأولى فازت المجر بنتيجة 9 – 0، وفازت بالثانية بنتيجة 12 – 0 والتي لا تزال رقماً قياسياً للمنتخب الوطني.


وكان لبداية الحرب العالمية الأولى تأثير عميق على ازدهار كرة القدم المجرية، وكانت الدولة والأندية تعاني من مشاكل مالية. وخلال الحرب العالمية الأولى لعبت المجر مع النمسا 16 مرة. وفي عام 1919م طلبت إنجلترا استبعاد دول المركز بما في ذلك المجر من الفيفا، وعندما رفض الفيفا طلب إنجلترا قررت الاتحادات البريطانية الإنجليزية والاسكتلندية والويلزية والإيرلندية الاستقالة من الفيفا، وحُرمت بودابست من فرصة استضافة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1920م التي أقيمت في بلجيكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى