الرياضةكرة القدم

منتخب جبل طارق لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب جبل طارق لكرة القدم

تاريخ منتخب جبل طارق لكرة القدم:

منتخب جبل طارق لكرة القدم هو الذي يمثل دولة جبل طارق في كرة القدم الدولية، ويخضع منتخب جبل طارق لاتحاد جبل طارق لكرة القدم. وتقدم منتخب جبل طارق بطلب للحصول على عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي وتم قبوله في مايو 2013م، وبالتالي تمكن من التنافس في البطولات الأوروبية منذُ بطولة 2016م. ويُعدّ منتخب جبل طارق هو أصغر عضو في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من حيث المساحة والسكان. وعلى الرغم من أن جبل طارق لم يكن جزيرة فقد أسس فريقه الرسمي الأول لمسابقة كرة القدم في ألعاب الجزيرة في عام 1993م، وكان فريقاً منتضماً في البطولة، وفاز بالبطولة في عام 2007م.


وجرت أول مُباراة وطنية غير رسمية لمنتخب جبل طارق ضد جيرسي في دورة ألعاب الجزيرة عام 1993م، وعلى الرغم من أن الفريق سبق لهُ أن لعب مبُاريات ودية ضد أندية المُحترفين والهواة، كانت نتيجة المُباراة قد انتهت بالخسارة بنتيجة 2 ـ 1. وكان أكبر فوز غير رسمي لمنتخب جبل طارق هو 19 – 0 ضد سارك في سانت مارتن، وكانت أكبر خسارة غير رسمية لمنتخب جبل طارق بنتيجة 5 – 0 ضد جرينلاند. ويعود تاريخ منتخب جبل طارق لكرة القدم إلى أبريل 1923م عندما سافر إلى إسبانيا ليلعب مع فريق إشبيلية في مباراة ودية، وتم لعب مباراتين وخسر جبل طارق كليهما، وكما لم يمكن الفريق من التعادل مع ريال مدريد عام 1949م.


وقبل انضمامه إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم شارك منتخب جبل طارق في العديد من مسابقات كرة القدم وأكثرها انتظاماً في ألعاب الجزيرة، وكانت المنافسة الأولى التي دخلها الفريق هي ألعاب الجزيرة في عام 1993م، على الرغم من أن جبل طارق ليس جزيرة، وخسر جبل طارق كل مُبارياته، وسجل هدفاً واحداً واحتل المركز الأخير. ولقد حققوا نجاحاً أكبر في ألعاب الجزيرة لعام 1995 التي استضافوها، وعلى الرغم من خسارته في مُباراته الافتتاحية أمام جرينلاند، استعاد جبل طارق أول انتصاره على جزيرة مان، وحقق انتصار آخر على أنجلسي جعل جبل طارق يحتل المركز الثاني في المجموعة، متقدماً على أنجلسي بفارق الأهداف فقط، وتأهل لنصف النهائي.


وتحسنت نتائج ألعاب الجزيرة بشكل طفيف في عام 2001م، حيث احتل جبل طارق المركز الخامس، وفي عام 2003م سجل جبل طارق أكبر فوز لهُ على الإطلاق بفوزه على سارك بنتيجة 19 – 0، وكانت النتائج الجيدة الأخرى ضد جرينلاند وأوركني جعلت جبل طارق يحتل المركز السادس من أصل 12 فريق. بالرغم من هذه النجاحات الطفيفة لم يدخل جبل طارق بطولة 2005م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى