الرياضةكرة السلة

نادي أكاديميك البلغاري لكرة السلة

تاريخ نادي أكاديميك لكرة السلة

 

نادي أكاديميك هو نادي كرة سلة بلغاري مُحترف، يقع مقرّه في مدينة صوفيا في بلغاريا. ويلعب نادي أكاديميك مُبارياته على أرضه في ملعب برافيتس. وتأسس نادي أكاديميك في عام 1947م. وفاز نادي أكاديميك في بطولة دوري بلغاريا 26 مرة، وفاز بالكأس البلغاري 11 مرة، وفاز بكأس السوبر البلغاري مرة واحدة، ومن بين الجوائز الدولية التي حصل نادي أكاديميك عليها كأس أبطال أوروبا لكرة السلة في عامي 1958م و1959م، وكما حصل النادي على كأس الطلاب الدوليين في عام 1957م.

 

وفي عام 2000م تمَّ تغيير اسم النادي إلى نادي لوكيل أكاديميك، بحيث تمَّ توقيع اتفاقية رعاية مع شركة النفط الروسية العملاقة لوكيل، وسرعان ما قام النادي بفرض هيمنته على البطولة البلغارية، ومنذُ ذلك الوقت أصبح نادي أكاديميك مشارك منتظم في كأس اتحاد الدوريات الأوروبية لكرة السلة، وكما فاز نادي أكاديميك بمؤتمر كأس التحدي الإقليمي لأوروبا فيبا جنوباً في عام 2003م.

 

وفاز نادي أكاديميك في بطولة الجمهورية 20 مرة، وفاز تسع مرات بكأس بلغاريا، وجنباً إلى جنب مع الألقاب في البطولات والبطولات المحلية كان من الطبيعي أن يأتي الاعتراف الدولي بأنّ نادي أكاديميك هو النادي الأفضل في بلغاريا. ولعب نادي أكاديميك سلسلة ناجحة في بطولة كأس أبطال أوروبا، ووصلوا إلى النهائيات مرتين في عامي 1958م و1959م. وفي عام 1957م في باريس أصبح نادي أكاديميك هو بطل كأس العالم للطلاب.

 

وكانت استراتيجية نادي أكاديميك طويلة المدى قد لمعت نتائجها الأولى بشكل فعلي في موسم 2002م، عندما فاز نادي أكاديميك مع المُدرّب الموهوب بيتكو مارينوف بكأس بلغاريا، ولعبوا النهائي الأكثر إثارة في التصفيات في البطولة على مدى السنوات العشر الماضية. وأصبح نادي أكاديميك رمزاً لكرة السلة في البلاد، وكما أصبح مثال يُحتذى بهِ في البطولات الأوروبية.

 

وكان نادي أكاديميك يمتلك مدرسة للتحسين المهني والمساهمة البناءة لتواجد أفضل لاعبي كرة السلة البلغاريين، وأخرجت هذه المدرسة نجوم بلغاريون مثل: فلاديمير بويانوف، ليوبومير بانوف، سلافي رايتشيف، فيكتور راديف، نيكولا إيلوف، ميخائيل سيموف، تيميلاكي ديميتروف، بيتار لازاروف، ديميتار ساهانيكوف، نيكولا أتاناسوف، وقام كل لاعب منهم بوضع بصمته الخاصة في عالم كرة السلة البلغاري، ودوّن تاريخه بطريقته.

المصدر
كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفةعالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى