الرياضةكرة السلة

نادي أوبراس سانيتارياس الأرجنتيني لكرة السلة

نادي أوبراس سانيتارياس لكرة السلة

 

نادي أوبراس سانيتارياس هو نادي كرة سلة أرجنتيني، يقع مقرّه الرئيسي في مدينة بوينس آيرس في الأرجنتين. ويُمارس في نادي أوبراس سانيتارياس العديد من الرياضات منها لعبة الرغبي والهوكي الميداني وكرة السلة. ويقع ملعب نادي أوبراس سانيتارياس في مدينة بوينس آيرس، وأُقيمت على أرض الملعب أهم الأحداث الرياضية في تاريخ الأرجنتين مثل: بطولة أمريكا الجنوبية للكاراتيه وكأس العالم لفِرق أبطال الكرة الطائرة. وتأسس نادي أوبراس سانيتارياس في 27 مارس من عام 1917م.

 

وفي عام 1980م افتتح نادي أوبراس سانيتارياس أول ملعب عشب صناعي في أمريكا الجنوبية؛ لممارسة الهوكي الميداني، وكان شكل الملعب قد انتشر في جميع أنحاء العالم، وتُقام على أرض الملعب العديد من الفعاليات الرياضية والثقافية، وتعتبره الفِرق المحلية معبداً لصخور بوينس آيرس وملئه بالمُتفرجين يُعتبر كمرادف للنجاح. وانضم نادي أوبراس سانيتارياس لاتحاد كرة السلة في بوينس آيرس في عام 1926م.

 

وفي عام 1968م تمكّن نادي أوبراس سانيتارياس من الفوز بدوري الدرجة الثانية بدون أي خسارة، وحقق الترقية إلى أعلى فئة وطنية. وفي عام 1975م تمَّ تكريسه في بطولة الأندية الأرجنتينية، وشارك في بطولة أمريكا الجنوبية للأندية الأبطال، بحيث احتلَّ المركز الثاني في نهاية الموسم، من بعد سقوطه أمام النادي البرازيلي فرانكا باسكيتبول كلوب، وسمح لهُ هذا الأداء بالتأهل إلى كأس إنتركونتيننتال لعام 1976م، باعتباره الوصيف في أمريكا الجنوبية.

 

وقام الاتحاد الدولي لكرة السلة بتعيين ملعب نادي أوبراس سانيتارياس كمكان للبطولة. وفي عام 1978م عاد نادي أوبراس سانيتارياس للمشاركة في كأس العالم لكرة السلة، على الرغم من أنه فعل ذلك هذه المرة بصفته منظم البطولة، وجاء نادي أوبراس سانيتارياس في المركز الثاني خلف نادي ريال مدريد لكرة السلة. وفي عام 1983م شارك نادي أوبراس سانيتارياس في كأس وليام جونز، وانتصر نادي أوبراس سانيتارياس في جميع المُباريات ليُثبت نفسه كبطل.

 

وفي عام 1984م كان نادي أوبراس سانيتارياس هو الوصيف، وكانت هذه هي مشاركته الأخيرة في كأس الإنتركونتيننتال، ليختتم المرحلة الأكثر تألقاً في النادي. وفي عام 1996م عاد نادي أوبراس سانيتارياس إلى نشاطاته في دوري الدرجة الأولى، من بعد فوزه في بطولة الترويج الوطني، وبقيَ في الدوري الأول لغاية عام 2005م.

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى