الجغرافياالمناطق الجغرافية في العالم

ما هي دول أمريكا الجنوبية؟

اقرأ في هذا المقال

  • قارة أمريكا الجنوبية.
  • دول قارة أمريكا الجنوبية.

قارة أمريكا الجنوبية:

تُعتبر قارّة أمريكا الجنوبيّة رابع أكبر قارّة في العالم. وتقع في الجزء الجنوبي مِن الأمريكيّتين. ويحدّها البحر الكاريبي، المُحيط الأطلسي، المُحيط الهادئ، قارّة أمريكا الشماليّة والقارّة القطبيّة الجنوبيّة. وتبلغ مساحتها 17.900.000 كيلو متر مُربَّع.

وتضمّ قارّة أمريكا الجنوبيّة “شلّالات آنجل”، الّتي تُعتبر أكبر قارّة في العالم. كما تضمّ “نهر الأمازون”، الّذي يُعتبر أكبر نهر في العالم. وتضمّ “سلسلة جِبال الأنديز”، حيث تُعتبر أطول سلسلة جِبال في العالم. تضمّ “غابة الأمازون الاستوائيّة”، حيث تُعتبر أكبر غابة استوائيّة في العالم.

دول قارة أمريكا الجنوبية:

الإكوادور:

تقع دولة الإكوادور في أمريكا الجنوبيّة. وتشترك في حدودها في المُحيط الهادئ، بيرو، وكولومبيا. وأستقلّت الإكوادور عن الإمبراطوريّة الاستعماريّة الإسبانيّة في عام 1830 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّة رئاسيّة”. كما يُعدّ “الدولار الأمريكي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها. 

ويعود أصل تسميَة جمهوريّة الإكوادور بهذا الاسم؛ نِسبة إلى كلمة إسبانيّة وتُعني الاستواء. ويُعدّ “جبل تشمبورازو” أعلى قمّة في الإكوادور. كما يُعدّ “المُحيط الهادئ” أخفض نقطة فيها. وتُعدّ “اللغة الإسبانيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى ألكيتشوا ولغة الشوار.

الأرجنتين:

تقع دولة الأرجنتين في جنوب قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتُعدّ ثامن أكبر دولة مِن حيث المساحة في العالم. وكما تُعدّ “مدينة بوينس آيرس” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. ويُقال بأنّ المُستكشفين الأوروبيّين هم أوّل من اكتشفوا جمهوريّة الأرجنتين. ويُعتبر الإسبان أوّل من استقرّ فيها. ويُعتبر “جبل أكو نكاغوا” أعلی قمّة فيها، حيث يبلغ طوله 6.956 متر.

الأوروغواي:

تقع دولة أورغواي في جنوب شرق قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتشترك في حدودها مع البرازيل، المُحيط الأطلسي  والأرجنتين. ويُعدّ الاسم الرسميّ لها “الجمهوريّة الشرقيّة للأوروغواي”. كما تُعدّ “مدينة منتيفديو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. وأعلنت أورغواي استقلالها عن البرازيل في عام 1825 للميلاد.

الباراغواي:

تقع دولة باراغواي وسط قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتشترك في حدودها مع بوليفيا، البرازيل والأرجنتين. وأعلنت باراغواي استقلالها عن إسبانيا في عام 1811 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”. كما يُعدّ “غواراني” العُملة الرسميّة المُستخدمة في جمهوريّة باراغواي.

البرازيل:

تقع دولة البرازيل في قارّة أمريكيا الجنوبيّة. وتُعدّ أكبر دولة في قارتيّ أمريكا اللاتينيّة والجنوبيّة، من حيث المساحة وعدد السّكَّان. كما تحتلّ المركز الخامس من حيث المساحة في العالم، بعد الولايات المُتّحدة، كندا، الصين وروسيا. وتشترك البرازيل في حدودها مع المُحيط الأطلسي، فنزويلا، سورنيام، غيانا، كولومبيا، بيرو، بوليفيا والأوروغواي.

بوليفيا:

تقع دولة بوليفيا في وسط قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتشترك في حدودها مع البرازيل، براغواي، الأرجنتين،بيرو وتشيلي. ويُعدّ الاسم الرسميّ لها “دولة بوليفيا مُتعدِّدة القوميّات” وأعلنت بوليفيا استقلالها عنإسبانيا في عام 1825 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”. كما يُعدّ “بوليفيانوس” العُملة الرسميّة المستخدمة في البلاد.

بيرو:

تقع دولة بيرو في غرب قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتشترك في حدودها مع كولومبيا، بوليفيا، البرازيل، تشيلي، الإكوادور والمُحيط الهادئ. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”. كما تُعدّ “سول” العُملة المُستخدمة فيها. ويُعتبر “جبل هوسكارن” أعلى قمّة فيها، حيث يبلغ ارتفاعه 6.768 متر فوق مستوى سطح البحر. 

تشيلي:

تقع دولة بيرو في غرب قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتشترك في حدودها مع كولومبيا، بوليفيا، البرازيل، تشيلي، الإكوادور والمُحيط الهادئ. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”. كما تُعدّ “سول” العُملة المُستخدمة فيها. ويُعتبر “جبل هوسكارن” أعلى قمّة فيها، حيث يبلغ ارتفاعه 6.768 متر فوق مستوى سطح البحر. 

كولومبيا:

تقع دولة كولومبيا في شمال غرب قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتشترك في حدودها مع البحر الكاريبي، البرازيل، فنزويلا، أكوادور، المُحيط الهادئ والبيرو. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوري دستوري”. كما تُعدّ “مدينة بوغوتا” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. ويُعتبر “البيزو الكولومبي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها. وتُعدّ “اللغة الإسبانيّة” اللغة الرسميّة في كولومبيا.

فنزويلا:

تقع دولة فنزويلا في شمال قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتشترك في حدودها مع البحر الكاريبي، كولومبيا، البرازيل، غيانا. وتُعدّ “مدينة كاراكاس” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، كما تُعدّ المركز الثقافيّ والصناعيّ والتجاريّ. وأعلنت استقلالها عن إسبانياعام 1811 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”. 

سورينام:

تقع دولة سورينام في شمال قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتشترك في حدودها مع المُحيط الأطلسي، غويانا، غويانا الفرنسيّة  والبرازيل. وأعلنت سورينام استقلالها عن هولندا في عام 1975 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”. كما يُعدّ “الدّولار السورينامي” العُملة المُستخدمة في سورينام.

غيانا:

تقع دولة غيانا في قارّة أمريكا الجنوبيّة. وتُعدّ “مدينة جورج تاون” عاصمتها. كما تُعدّ “اللغة الإنجليزيّة” اللغة الرسميّة في البِلاد. ويُعتبر “المُحيط الأطلسي” أخفض نقطة فيها. كما يُعتبر نظام الحُكم في غيانا “جمهوريّة شِبه رئاسيّة”. وأعلنت استقلالها عن المملكة المُتّحدة في 1966 للميلاد. ويُعدّ “دولار غياني” العُملة الرسميّة في البِلاد.

المصدر
South AmericaCountries of the AmericasSouth America
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق