الرياضةكرة السلة

نادي أوليمبيا الأرجنتيني لكرة السلة

اقرأ في هذا المقال:

نادي أوليمبيا لكرة السلة

 

نادي أوليمبيا هو نادي كرة سلة أرجنتيني، يقع مقرّه الرئيسي في مدينة فينادو تويرتو في مقاطعة سانتا في في الأرجنتين. ويُنافس نادي أوليمبيا حالياً في البطولة الإقليمية لكرة السلة للمحافظة. ويُعدّ نادي أوليمبيا هو النادي الأكثر شعبية في المدينة في رياضة كرة السلة. وبين عامي 2009م و2016م حلّت على النادي لعنة الإفلاس. وشارك نادي أوليمبيا في سبعة مواسم من الدوري الوطني لكرة السلة، وهي أعلى فئة أرجنتينية لكرة السلة، وحصل نادي أوليمبيا على اللقب في عام 1996م.

 

وحصل نادي أوليمبيا على أول ترقية لهُ في عام 1991م، ولعب في موسم 1992م في دوري الدرجة الأولى، وفي عام 1999م هبط نادي أوليمبيا مجدداً إلى بطولة الترويج الوطني، بحيث بقيَ في هذهِ الفئة لغاية عام 2007م. وبالإضافة إلى اللقب الوطني كان نادي أوليمبيا وصيفاً في موسم 1994م، وكان بطلاً دولياً لدوري أندية أمريكا الجنوبية في عام 1996م، ولعب في كأس الأندية الإنتركونتيننتال في نفس العام.

 

في الأيام الأولى لنادي أوليمبيا كان النادي يستخدم اللونين الأحمر والأسود كألوان رسمية. وشارك نادي أوليمبيا لأول مرة في نهوض كرة السلة الوطنية في عام 1988م، عندما كان نادي أوليمبيا جزءاً من الدوري الثاني لكرة السلة، وفي ذلك الموسم احتلّ نادي أوليمبيا المركز الثاني عشر في جدول الترتيب في نهاية الموسم. وفي عام 1989م احتلَّ نادي أوليمبيا المركز الثالث والعشرين، وفي موسم 1991م تمكّن نادي أوليمبيا من لعب واحد من النهائيات للترقية ضد نادي ريفر بليت في العاصمة بوينس آيرس.

 

وكان الموسم الأول لنادي أوليمبيا في دوري الدرجة الأولى في عام 1992م، بحيث أنهى نادي أوليمبيا الموسم في المركز الثاني عشر من أصل أربعة عشر فريقاً، وبذلك تمكّن من الفرار من الهبوط. وفي السنة الثانية في القسم الأول احتلَّ نادي أوليمبيا المركز الثالث، وخسر نصف النهائي أمام نادي أتيناس دي قرطبة، وكان نادي أوليمبيا قد فاز بـ32 مُباراة وخسر 19، وحصل على 83 نقطة.

 

وفي عام 1995م مع خوليو لاماس كمُدرّب وصل نادي أوليمبيا إلى المُباراة النهائية لأول مرة، والتي لعبها ضد نادي إنديبندينتي دي جنرال بيكو، وفاز نادي إندبندينتي بمُباراتين وفاز نادي أوليمبيا بالمُباراة الثالثة والرابعة؛ وبذلك أصبح نادي أوليمبيا بطلاً. وانضم نادي أوليمبيا إلى دوري أندية أمريكا الجنوبية لعام 1996م، وهي منافسة جديدة بين أندية أمريكا الجنوبية.

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى