الرياضةكرة القدم

نادي باهيا

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي باهيا

تاريخ نادي باهيا:

باهيا هو نادي كرة قدم برازيلي، يقع مقرّه في مدينة باهيا في البرازيل. وتم تأسيس نادي باهيا في 1 يناير من عام 1931م. وجمع نادي باهيا بين أهم ثلاث عشر اتحاد في كرة القدم البرازيلية، والتي تمثلت في نسبة 95٪ من المشجعين البرازيليين في ذلك الوقت. ومن خلال وجوده في حيّز اللعب لأكثر من 80 عام، أصبح نادي باهيا أحد أكثر الأندية شعبية في الولاية، وفي الشمال الشرقي في البلاد، حيث احتفظ النادي بأكبر حشد بين الأندية في منطقته. وتُعدّ العلامة التجارية للنادي هي خامس عشر قيمة في البرازيل، حيث تجاوزت 55 مليون ريال برازيلي، ليحتل المرتبة الأكبر في شمال شرق البلاد.


وفي مسح جديد تم إجراؤه في عام 2013م، استمرت العلامة التجارية لنادي باهيا في كونها الأكثر قيمة، حيث بلغت هذه المرة حوالي 66 مليون. وكان نادي باهيا أول نادي يفوز بالبطولة البرازيلية لكرة القدم عام 1959م، ضد نادي سانتوس. وكان النادي أيضاً أول ممثل برازيلي يشارك في نسخة كوبا ليبرتادوريس في عام 1960م. وفي عام 1988م فاز نادي باهيا بلقبه البرازيلي الثاني، هذه المرة بفوزه على نادي إنترناسيونال. وكان باهيا هو النادي الوحيد خارج المحور الجنوبي الشرقي الذي يحمل لقبين محليين في القسم الرئيسي لكرة القدم البرازيلية، كما حصل النادي على المركز الثاني مرتين في البرازيل، في عامي 1961م و1963م.


وشارك نادي باهيا في كأس ليبرتادوريس في عام 1989م، ووصل إلى ربع النهائي، وهو إنجاز لم يحققه أي نادي آخر حتى الآن. ويمتلك النادي أيضاً ثلاثة ألقاب في كوبا دو نورديستي، و48 لقب في بطولة باهيا لكرة القدم، كونه ثاني أكبر بطل ولاية في البرازيل، وخسر نادي باهيا فقط أمام نادي من ناتال، كما كان باهيا لفترة طويلة ذو هيمنة في بطولة الدولة، لدرجة أنهُ كان بطل سبع مرات من عام 1973م إلى 1979م. ولكن على الرغم من هذه الانتصارات عانى نادي باهيا خلال عام 2000م، وكانت هذه واحدة من أسوأ الفترات في تاريخه.


وفي عام 2001م تم إحالة نادي باهيا إلى دوري الدرجة الأولى البرازيلي للبطولة البرازيلية، وعاد النادي إلى الدرجة الوطنية الثانية في عام 2008م، ثم عاد إلى القسم الرئيسي في عام 2011م، لكن بعد 4 سنوات من اللعب في الدوري الإيطالي عاد النادي إلى الدرجة الثانية في عام 2014م. وألوان نادي باهيا الرسمية هي الأزرق والأبيض والأحمر، وجاءت هذه الألوان تكريماً لعلم دولة المنشأ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى