الرياضةكرة القدم

نادي تشيلسي

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي تشيلسي

تاريخ نادي تشيلسي:

نادي تشيلسي الإنجليزي هو فريق كرة قدم يقع في منطقة تُدعى فولهام في لندن. وتأسس النادي في عام 1905م في شهر مارس. ويلعب نادي تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، حيث يلعب النادي منذ نشأته جميع مُبارياته على أرض ملعب ستامفورد بريدج الذي يتَّسع لـ 41 ألف مُشجّع.


وأحرز النادي أول بطولة له في عام 1955م وكانت هي بطولة الدوري الإنجليزي، من ثم حقق النادي لقب الكأس الإنجليزي في مرات عديدة من حُقبة الستينات للتسعينات، كما استمر النادي في هذا الإنجاز إلى يومنا هذا.


وتميّز النادي بفترة نجاح ساحق في آخر عشرين عام؛ بحيث حقق النادي 15 لقب على الصعيد المحلي، حصد النادي لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في 6 مرات، حقق لقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة في 5 مرات، حقق كأس الاتحاد الإنجليزي 7 مرات، أمّا على المستوى القاري فحصد النادي كأس السوبر الأوروبي مرة واحدة فقط، حصد كأس الكؤوس الأوروبية مرتين، ظفر النادي بلقب الدوري الأوروبي مرتين، لقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة فقط.


ويُعتبر نادي تشيلسي هو النادي الوحيد في لندن الذي ظفر باللقب الأهم في العالم وهو دوري أبطال أوروبا، كما يُعدّ تشيلسي أيضاً الفريق الوحيد في بريطانيا الذي حقق البطولات الأوروبية الثلاثة الكبرى، كما أنه يُعدّ أول فريق يُحقق لقبين البطولتين الأوروبتين معاً.


والزيّ الرسمي لنادي تشيلسي هو ذات اللون الأزرق الداكن مع جوارب طويلة بيضاء. وقد تم تغيير شعار النادي في أكثر من مرة؛ من أجل مواكبة هذا الشعار لتطورات العصر ليُصبح بصورة أكثر لباقة. وشعار النادي عبارة عن أسد واقف على قدميه ويحمل في يديه عصا؛ وهذه هي النسخة المُعدَّلة من شِعار النادي مُنذ حُقبة الخمسينيات.


وتمكَّن نادي تشيلسي من المحافظة على موقعه في ترتيب الأندية، من حيث الحضور الجماهيري في كرة القدم الإنجليزية؛ بحيث بلغ عدد الحضور الجماهيري للنادي في عام 2012م، بما يُقارب 41 ألف وهذا جعل النادي في المركز السادس من صدارة الدوري الإنجليزي في الحضور الجماهيري.


وقام الملياردير رومان أبراموفيتش من شراء مُلكية النادي في عام 2013م في شهر يوليو. وفي نفس العام تصدَّر النادي المرتبة السابعة في قائمة أغلى نادي في العالم، بقيمة تُقارب 588 مليون يورو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى