الرياضةكرة القدم

نادي توتنهام هوتسبير

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي توتنهام هوتسبير
  • شعار نادي توتنهام هوتسبير

تاريخ نادي توتنهام هوتسبير:

نادي توتنهام هو نادي كرة قدم، تم تأسيسه في سنة 1882 تحت اسم نادي هوتسبير. ويقع مقر النادي في العاصمة الإنجليزية لندن. وكان يلعب الفريق جميع مبارياته في ملعب وايت هارت لين. وقد تم نقل المباريات إلى الملعب الجديد وهو ملعب توتنهام هوتسبير منذ عام 2019، حيث يستوعب ما يُقارب 62 ألف مشجع.


وحقق توتنهام انتصاره بكأس الاتحاد الإنجليزي للمرة الأولى في تاريخه في سنة 19011. وأصبح بهذا الإنجاز أول فريق ليس مُدرج برابطة كرة قدم ويظفر باللقب منذ بداية كرة القدم. ويعتبر نادي توتنهام هو أول نادي يُحقق ثنائية الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي في نفس الموسم. ويُعتبر توتنهام أول نادي بريطاني يُحقق بطولة أوروبية عندما حقق فوزه في كأس الكؤوس الأوروبية في سنة 1963.


ويُعتبر توتنهام أول نادي يُحقق لقب الدوري الأوروبي في سنة 1972. ويُعد كأكثر فريق إنجليزي وصولاً لنهائيات الدوري الأوروبي بواقع ثلاث مرات. ويتشارك توتنهام في هذا الرقم مع نادي ليفربول.


ويُعتبر نادي توتنهام هو النادي الرابع في الترتيب من حيث مجموع الإنجازات، بعد كلاً من ليفربول ومانشستر يوناتيد وإرسنال، بعدما ظفر توتنهام بـ 26 لقب. وعلى مستوى القارات حصد النادي بطولة كأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة فقط وكأس الاتحاد الأوروبي مرتين.

شعار نادي توتنهام هوتسبير:

يُعتبر شعار الديك هو الشعار الذي اشتهر به النادي. وتعود قصة هذا الديك إلى شخص يُدعى هنري بيرسي المعروف بـ هوتسبير والذي نُسب إليه اسم النادي؛ كدلالة على الشجاعة والتضحية. ويُعتبر هوتسبر شخصية معروفة بحبها لقتال الديوك؛ ولهذا السبب تم اختيار رمز الديك شعاراً للنادي في سنة 1901.


وفي سنة 1909 قام لاعب يُدعى (ويليام جيمس سكوت) بجلب سبيكة برونزية، لرمز ديك يقف منتصباً على الكرة. ووضعت هذه السبيكه على الجزء العلوي من المُدرّج الغربي في ملعب توتنهام وهو وايت هارت لين. ومنذ ذاك الحين يُعتبر هذا واحداً من أبرز الأمور التي يُعرف بها نادي توتنهام.


ففي حُقبة الستينات كان شعار النادي متمثل على شكل أسدين يقفان بالقُرب من الديك، حيث كان هذان الأسدين كشعار لعائلة (نورثمبرلاند) التي كان هوتسبر يُعتبر من سلالتها؛ وهي عائلة كريمة وطيبة. وكانت تعتبر من أقوى العائلات في إنجلترا. أمّا بالنسبة للقلعة الموجودة على جانب الديك الإيسر؛ فهي ترمز إلى قلعة بروس وهي من أشهر القِلاع في إنجلترا وهي موجودة في منطقة توتنهام داخل مدينة لندن. وبخصوص الشجرات السبعة فهي ترمز إلى منطقة (الأخوات السبع) الموجودة في توتنهام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى