الرياضةكرة السلة

نادي دالاس مافيريكس الأمريكي لكرة السلة

اقرأ في هذا المقال
  • نادي دالاس مافيريكس لكرة السلة
  • تاريخ نادي دالاس مافيريكس لكرة السلة

نادي دالاس مافيريكس لكرة السلة:

 

نادي دالاس مافيريكس هو فريق كرة سلة مُحترف أمريكي، يقع مقرّه في مدينة دالاس في أمريكا. ويُنافس نادي دالاس مافيريكس في الرابطة الوطنية لكرة السلة دوري NBA كعضو. ويلعب نادي دالاس مافيريكس مُبارياته على أرضه في مركز الخطوط الجوية الأمريكية. وعلى مدار الثمانينيات من القرن الماضي كان نادي دالاس مافيريكس فريقاً دائماً في الدوري الأمريكي للمُحترفين، وكان النادي بقيادة اللاعبين رولاندو بلاكمان ومارك أغيري.

 

تاريخ نادي دالاس مافيريكس لكرة السلة:

 

كافح نادي دالاس مافيريكس خلال التسعينيات، ودخل في فترة إعادة البناء. وفي عام 1998م تغيرت حظوظ نادي دالاس مافيريكس بشكل كبير بوجود اللاعب ديرك نوفيتسكي، الذي أصبح حجر الزاوية في الفريق في أنجح فترة في تاريخ النادي؛ ممّا أدى إلى وصول نادي دالاس مافيريكس إلى أول بطولة لدوري NBA في عام 2011م.

 

ودخل نادي دالاس مافيريكس لاحقاً في مرحلة إعادة بناء في نهاية مسيرة اللاعب نوفيتسكي المهنية. وقد غاب نادي دالاس مافيريكس عن التصفيات في ثلاث سنوات متتالية من 2017م إلى عام 2019م، وبعد ذلك تقاعد اللاعب نوفيتسكي بعد موسمه الحادي والعشرين بعد أن حطم الرقم القياسي مع نادي دالاس مافيريكس. ومنذُ افتتاح موسم 1980م فاز نادي دالاس مافيريكس بأربعة ألقاب 1987م، 2007م، 2010م، 2021م، وفاز في بطولتين من دوري المؤتمرات لعامي 2006م و2011م، وحصل على بطولة واحدة من دوري NBA في عام 2011م.

 

وانضم نادي دالاس مافيريكس إلى دوري المؤتمر الغربي، وقاد المُدرّب ديك موتا نادي دالاس مافيريكس إلى بطولة الدوري الأميركي للمُحترفين في 1977م، وتمّ تعيينه كأول مُدرّب للفريق. وفي مُباراة نادي دالاس مافيريكس الأولى، التي أُقيمت في ريونيون أرينا الجديدة، تغلب نادي دالاس مافيريكس على نادي توتنهام بنتيجة 103 – 92.

 

وتميز نادي دالاس مافيريكس بأول فريق في الدوري الأميركي للمُحترفين، وتمتع النادي بموسم جيد لأول مرة، وكانت مشاهدات كل مُباراة تبلغ 7789 مُتفرجاً. وفي عام 1982م كان نادي دالاس مافيريكس منافساً جاداً لأول مرة، وكانت أعمار اللاعبين في الفريق بمتوسط 24 عام، ولكن النادي لم يستفيد من هذه الامتيازات، وأنهى النادي الموسم في المركز السادس والأخير في دوري المؤتمر الغربي.

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى