الرياضةكرة القدم

نادي دينامو بوخارست

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي دينامو بوخارست

تاريخ نادي دينامو بوخارست:

دينامو بوخارست هو نادي كرة قدم مُحترف روماني، يقع مقرّه في مدينة بوخارست في رومانيا. وتأسس نادي دينامو بوخارست في عام 1948م. وعلى الصعيد المحلي، يُعتبر نادي دينامو بوخارست واحداً من أنجح الفِرق في البلاد، حيث فاز النادي بـ 18 لقب من الدوري الأول، و13 كأس رومانيا لكرة القدم واثنين من كأس السوبر الروماني وكأس واحد ليجي. وفي موسم 1983م أصبح نادي دينامو بوخارست أول نادي روماني يصل إلى نصف نهائي كأس أوروبا. وتتألف الألوان التقليدية لنادي دينامو بوخارست من اللونين الأبيض والأحمر، في حين أن الشعار الحالي هو نسخة معدلة من تلك التي تم تبنيها في عام 1998م.


ويُعدّ ملعب نادي دينامو بوخارست الرئيسي هو ستاديونول دينامو، على الرغم من أن المُباريات الهامة تُلعب في الملعب الوطني أرينا. والمنافسون الأبديون لنادي دينامو بوخارست هم ستيوا بوخارست، حيث يُشار إلى المُباراة بين الاثنين باسم “الديربي الأبدي”. وفي خريف عام 1956م، حقق نادي دينامو بوخارست حضوراً رومانياً في المُباراة الأفتتاحية في المسابقة الأوروبية كأس أندية أبطال أوروبا، التي تم إنشاؤها في عام 1955م. وفي عام 1973م فاز نادي دينامو بوخارست بمُباراة في كأس أوروبا، وانتهت المُباراة بنتيجة 11 – 0، لتُعتبر أكبر هامش انتصار في تاريخ كأس أوروبا.


وكان نادي دينامو بوخارست أول فريق روماني يصل إلى نصف نهائي كأس أبطال أوروبا، حيث التقى مع نادي ليفربول الأنجليزي، وخسر نادي دينامو بوخارست بنتيجة 1 – 0 على ملعب أنفيلد، وخسر 2 – 1 في بوخارست، وبذلك تقدم نادي ليفربول إلى نهائي كأس أوروبا في عام 1984م. ويمتلك نادي دينامو بوخارست صداقة غير رسمية مع النادي الصربي الشهير كرفينا زفيزدا، والصداقة بين هذين الناديين، تقوم على المسيحية الأرثوذكسية، أي نفس الدين.


ويمتلك نادي دينامو بوخارست بنية تحتية مهمة للتدريب الاحترافي في الرياضة، وتنمية الاهتمام في مجال الشباب، ويقوم مركز الشباب بتنظيم نظام قائم على تسع فئات عمرية بين 9 سنوات و18 سنة. ويمتلك نادي دينامو بوخارست حوالي 180 لاعب ناشئ، ويقع مركز الشباب في مركز دينامو الرياضي، حيث يضم ثماني غرف تبديل ملابس للاعبين، واحدة للمُدرّبين، واحدة للحكام، مركز طبي وغرفة تخزين للأجهزة. كما يوجد بالمركز العديد من ساحات التدريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى