ad
الرياضةكرة القدم

نادي ريال بيتيس

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي ريال بيتيس
  • لباس نادي ريال بيتيس

تاريخ نادي ريال بيتيس:

نادي ريال بيتيس هو نادي إسباني، يقع مقرّ النادي في مدينة إشبيلية في مجمع الإندلس المستقل. وتأسس النادي في عام 1907م في شهر سبتمبر. ويلعب النادي في الدوري الإسباني، حيث تمكَّن من أن يحصد الدوري الإسباني للدرجة الثانية في موسم 2014م، كما تمكَّن النادي من أن يحصد لقب الدوري في عام 1935م، كذلك حصد النادي كأس الكوبا ديل ري في عامي 1977م و 2005م.


ويمتلك النادي تاريخ مضطرب من حالات الهبوط والصعود، ما بين الدرجة الأولى والثانية في الدوري الإسباني. ويتوحَّد الهتاف ما بين جماهير النادي بقول (عاش بيتيس حتى في لحظة الخسارة). وتم اشتقاق اسم بيتيس من اسم نهر روماني يمر عبر مدينة إشبيلية. وتمَّت إضافة كلمة ريال إلى اسم النادي في عام 1914م عندما تلقَّى النادي رعاية من الملك ألفونسو الثالث عشر، حيث كان المُنافس الأول لنادي ريال بيتيس هو نادي سيفيلا إف سي وهو أول نادي في مدينة إشبيلية وتأسس هذا النادي في عام 1905م، بينما تأسس نادي ثاني في إشبيلية في عام 1907م يُدعى إشبيلية بالومبي وتأسس نادي بالومبي من قِبل طلاب في أكاديمية البوليتكنيك المحلية.


ومن بعد أن تم الانفصال الداخلي عن إشبيلية تم بلورة اسم النادي ليُصبح باسم نادي ريال بيتيس. وفي عام 1914م اندمج النادي مع نادي إشبيلية بالومبي. وتلقَّى النادي رعاية ملكية في نفس العام وتم اعتماد اسم ريال بيتيس بالومبي. واستمر المُشجعون بمُناداة النادي بهذا الاسم لحُقبة طويلة من الزمن.

لباس نادي ريال بيتيس:

يرتدي نادي ريال بيتيس اللباس ذات اللونين الأخضر والأبيض؛ أي يرتدي اللاعبون القمصان ذات اللون الأخضر والشورتات ذات اللون الأبيض. وتم اختيار هذا الزيّ؛ بسبب سهولة توافر هذه الألوان، فكان مانويل أسينسو وهو من أحد مؤسسين النادي ولديه علاقات طيبة مع نادي سيلتك الاستكلندي، حيث تمكن مانويل من الاتصال بنادي سيلتيك وتأمين نفس النسيج المُستخدم لصُنع ملابس نادي سيلتيك.


وعلى الرغم من؛ أنهُ لا يوجد أيَّة ذكر عن نادي سيلتيك في تاريخ نادي ريال بيتيس على الموقع الرسمي. ومن بعد أن تم استلام الأقمشة اللازمة لصُنع لباس النادي، حرص مانويل على أن يقلب الخطوط في لباس النادي إلى خطوط عمودية؛ كي لا يتشابه زيّ النادي تماماً مع نادي سيلتيك الأسكتلندي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى