الرياضةكرة القدم

نادي ريفر بليت

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي ريفر بليت

تاريخ نادي ريفر بليت:

ريفر بليت هو نادي كرة قدم أرجنتيني مُحترف، يقع مقرّه في حي نونيز في بوينس آيرس في الأرجنتين. وتأسس النادي في 25 مايو من عام 1901م. وعلى الرغم من وجود عدة رياضات في النادي إلا أن النادي اشتهر في رياضة كرة القدم، وفاز النادي ببطولة الدوري الأرجنتيني الممتاز 36 مرة، وكان اللقب الأخير في عام 2014م. وتشمل إنجازات نادي ريفر بليت المحلية على 12 كأس وطني، مع كأس الأرجنتين في عام 2019م. وهذه الإنجازات تضع ريفر بليت كأكثر فريق فائز في المسابقات المحلية، بفوزه بـ 48 لقب في الدوري.


وفي الدرجة الثانية فاز نادي ريفر بليت بلقبين في 1908م، و2012م. وعلى المستوى الدولي فاز نادي ريفر بليت بـ 18 لقب، مع 12 لقب نظمته الكونميبول وهيئات دولية أخرى. وتشمل إنجازات ريفر بليت على أربعة بطولات كأس ليبرتادوريس، كأس إنتركونتيننتال، واحدة سوبر كوبا سوداميريكانا، كوبا سوداميريكانا، ثلاثة ريكوبا سوداميريكانا، كوبا إنتراميريكانا وبطولة سوروجا بانك. وعلاوة على ذلك فاز النادي أيضاً بستة بطولات نظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والاتحاد الأفريقي معاً، وحصل النادي على خمسة كؤوس من بطولة كوبا ريكاردو الداو.


وفاز نادي ريفر بليت بكأس ليبرتادوريس تحت الـ 20 سنة في عام 2012م. ريفر بليت هو الفريق الأول والوحيد الذي لعب في وقت واحد في المسابقات الدولية الرئيسية الأربعة لكونميبول، فقد حصل النادي على كأس كوبا سوداميريكانا في عامي 2014م و2015م، وحصل أيضاً على ريكوبا سوداميريكانا، وكوبا ليبرتادوريس في عام 2015م، وبطولة سوروجا بنك 2015م. وفي استطلاع نشره اتحاد كرة القدم الأرجنتيني في عام 2016م، لعب 6 من أصل 11 لاعباً من منتخب الأرجنتين الوطني طوال الوقت في نادي ريفر بليت.


وفي عام 2000م تم تكريم نادي ريفر بليت من قِبل الفيفا، كأفضل نادي في القرن التاسع في العالم، وأفضل نادي كرة قدم أرجنتيني في هذا الترتيب. وفي عام 2010م وضع الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم ريفر بليت في المركز التاسع في ترتيب شمل أفضل الفِرق في العالم خلال التسعينات و العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وكان نادي ريفر بليت الأمريكي الجنوبي صاحب المركز الأفضل. ومن بين الإنجازات الأخرى يقع نادي ريفر بليت في صدارة القائمة في الجدول الأرجنتيني، كونه الفريق الأرجنتيني الذي لعب أكثر مُباريات وفاز بها، وكان النادي الأقل الذي سجَّل خسائر في المُباريات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى