الرياضةكرة القدم

نادي زالايغيرزيغي تورنا إغيليت المجري

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ زالايغيرزيغي تورنا إغيليت المجري

تاريخ زالايغيرزيغي تورنا إغيليت المجري:

زالايغيرزيغي تورنا إغيليت هو نادي كرة قدم مجري، يقع مقرّه في مدينة زالاجيرسيج في المجر. وتأسس نادي زالايغيرزيغي تورنا إغيليت في عام 1920م. وكان لون النادي في البداية يتألف من اللونين الأسود والأبيض، وثم أصبح باللونين الأخضر والأبيض، وثم أصبحت الألوان بالأزرق والأبيض منذُ الخمسينيات. وخلال سنوات الحرب العالمية الأولى، تم إيقاف لعبة كرة القدم مؤقتاً. وبعد المزيد من الانتصارات والنجاحات، وجد اللاعبون والمشجعون أن بامكانهم بناء ملعب بأنفسهم. وحقق نادي زالايغيرزيغي تورنا إغيليت البطولة والتصنيف بعد عشر سنوات، عندما بدأت البطولة في عام 1935م.


وبصفته نادي مبتدئ فقد احتل نادي زالايغيرزيغي تورنا إغيليت المركز السادس، ولكن في العام التالي تم إقصاؤهم من الهبوط. وفي عام 1939م نتيجة للإجراءات الرسمية، تم سحب معدات النادي وحياته المهنية؛ ممّا جعل استمرار تشغيل النادي مستحيلاً. وجاء أفضل اللاعبين نادي زالايغيرزيغي تورنا إغيليت في فترة الثلاثينيات، ومنهم: بورونيك، كوستا، تشيركوفيتش الأول، تشيركوفيكس الثاني، دوروجي، سزوكرونيوس الأول، دوما، باكساي، بورسوس، جوندي، كوفاكس، بالكوفيتش، سزاكال وبالكوفيتش.


وفي 24 نوفمبر من عام 1968م، تغلَّب نادي زالايغيرزيغي تورنا إغيليت على أحد الفِرق المحلية بنتيجة 5 ـ 2، وبذلك ظفر النادي بالبطولة في المجموعة الغربية من الدوري المجري الدرجة الثانية. ومع هذا النجاح وصل نادي زالايغيرزيغي تورنا إغيليت إلى دوري الدرجة الأولى في 1 أكتوبر من عام 1972م، وكان الفوز بنتيجة 4 – 0 هو أول انتصار للفريق في أعلى فئة. وعلى مدار العقدين التاليين، انتهى نادي زالايغيرزيغي تورنا إغيليت في الثلث الأوسط من جدول الدوري. وجاءت الفترة الأكثر إشراقاً مع وصول المُدرّب إمري جيلي، الذي كان يبلغ من العمر 33 عاماً عندما تولى إدارة الفريق.


وفي عام 1994م كان نادي زالايغيرزيغي تورنا إغيليت مرة أخرى من بين الفِرق الأفضل، وفي ذلك الوقت، خسروا بنتيجة 4 – 3 خارج أرضهم في المُباراة الأولى من التصفيات، ولكنهم قاتلوا من أجل الصعود بفوزهم بنتيجة 6 – 0 في مُباراة العودة على أرضهم. وقام نادي زالايغيرزيغي تورنا إغيليت ببناء ملعبه الخاص، الذي يتسع لـ 10.400 مقعد، وضم الملعب مركز شبابي بمساحة 20000 متر مربع، مع مضمار تقوية رياضي واحد، ومضمار عشب صناعي كبير، ومضمار أصغر. وتم تجديد مسار العشب الصناعي، والذي تم تجهيزه أيضاً بمدرج مغطى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى