ad
الرياضةكرة القدم

نادي سامبدوريا

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي سامبدوريا
  • ديربي جنوى

تاريخ نادي سامبدوريا:

نادي سامبدوريا لكرة القدم هو نادي إيطالي، تم تأسيس النادي في عام 1946م في شهر أغسطس في مدينة جنوى الإيطالية . ويلعب نادي سامبدوريا في الدوري الإيطالي. وتكوَّن نادي سامبدوريا من نتيجة اتحاد فريقين وهُما نادي ليغوريا ونادي سامبيردارينيزي.


ويلعب نادي سامبدوريا في الدوري الإيطالي الممتاز، حيث يُعتبر ملعب لويجي فيراريس هو ملعب النادي الرسمي الذي يلعب عليه جميع مُبارياته، ويستوعب الملعب سِعة جماهيرية تُقارب 40 ألف مُشجّع.


وتمكَّن نادي سامبدوريا من أن يحصد لقب الدوري الإيطالي في عام 1991م لمرة واحدة فقط، كما حصد النادي لقب كأس إيطاليا 4 مرات، كذلك تمكَّن من الظفر بلقب كأس السوبر الإيطالي في سنة 1990م، أمّا على الصعيد القارّي فقد ظفر النادي بلقب كأس الاتحاد الأوروبي للأندية، كذلك تمكّن النادي من أن يبلغ نهائي دوري أبطال أوروربا في عام 1992م لكن أحلامه تحطَّمت أمام نادي برشلونة الإسباني.


وتمكَّن النادي من أن يضمّ لصفوفه العديد من النجوم من أبرزهم روبيرتو مانشيني، حارس المرمى جانلوكا باليوكا، الحارس التر زينجا، خوان سيباستيان فيرون، ديفيد بلات، أنطوينو فلورو فلوريس.


يُعَدّ نادي سامبدوريا من أبرز الأندية الأربعة التي تمكَّنت من أن تحصد لقب الدوري الإيطالي لمرة واحدة فقط، حيث يُشاركه في هذا الرقم نادي كاليري ونادي كاسالي ونادي كييفو فيرونا.


وانضم الساحر روبيرتو مانشيني لنادي سامبدوري، حيث جاء مانشيني من نادي بولونيا من مدينة جنوى ايضاً. وكان مانشيني قد أثبت مكانته وابرز مواهبه من خلال تقديم استعراضات كروية رائعة للغاية؛ وبذلك افتخرت إيطالياً بأن لاعباً مثل روبيرتو مانشيني من أبنائها. وتمكَّن مانشيني من تحقيق الكثير من الأهداف الرائعة ذات الجمالية الخاصة والمتفردة له لوحدة، حيث استمر مانشيني مع النادي لغاية عام 1997م.

ديربي جنوى:

ديربي مدينة جنوى أو كما يُدعى ديربي المنارة، هو ديربي كرة قدم يجمع ما بين نادي سامبدوريا ونادي جنوى. وفي الغالب ما يُقام هذا الديربي على أرض ملعب لويجي فيراريس، الذي يُعَدّ نادي مشتركاً فيما بينهما. وكانت بداية الديربي في عام 1947م؛ بحيث كان هذا أول لقاء بينهما وانتهى الديربي بنتيجة الفوز لنادي سامبدوريا بواقع نتيجة 3 ـ 2.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى