الرياضةكرة القدم

نادي برشلونة

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن نادي برشلونة
  • مقر نادي برشلونة

نبذة عن نادي برشلونة:

نادي برشلونة أو البارسا، هو نادي أسباني سُمِّيَ بهذا الاسم كناية للمدينة التي تأسس فيها. ويُعتبر نادي برشلونة من أعرق الأندية في العالم، كما يُعَدّ من أكثر الأندية تأثيراً على مرّ التاريخ في كرة القدم. ويرجع السبب في هذا لِما قدمه لاعبين الفريق على مرّ السنين من انجازات وبطولات. ويُعَدّ برشلونة أحد أقطاب إسبانيا في كرة القدم إلى جانب فريق العاصمة ريال مدريد. ولنادي برشلونة شعاراً منذ تأسيسه هو “أكثر من مجرّد نادٍ”؛ ويرجع ذلك إلى ما يُجسّده النادي من شخصية واقعية وسياسية لمدينة برشلونة.


وتم تأسيس نادي برشلونة في 1899م على يد خوان غامبر، في ذاك الوقت لم تكن كرة القدم فيه مشهورة كثيراً في إسبانيا؛ ممّا جعل من هذا تحدياً كبيراً للنادي في ذلك الوقت. ويُعَدّ نادي برشلونة هو النادي الوحيد الذي شارك في جميع مسابقات كرة القدم الأوروبية.

مقر نادي برشلونة:

سُمِّيَ نادي برشلونة باسم مدينته التي تُدعى أيضاً باسم المدينة الكتالونية؛ بحيث يقع النادي في مدينة برشلونة وهناك مقرَّه الدائم. وقد تم تأسيس أول ملعب لبرشلونة في سنة 1922م، حيث يمتلك نادي برشلونة أكبر ملعب في أوروبا وإسبانيا وهو ملعب الكامب نو. وقد أُنشئ في عام 1957م بمقاعد للمشجعين تُقارب 90 ألف مُشجّع.


وقد تضرر نادي برشلونة بشكل كبير في سنة 1925م من الحكم الديكتاتوري في إسبانيا، حيث ثار ملعب برشلونة في ذلك الوقت ضدّ الدكتاتوري بريمو دي ريفيرا. وقد حدث على إثر هذا إغلاق ملعب نادي برشلونة لـ 6 أشهر، حيث إجبرو رئيس النادي خوان غامبر على الاستقالة من منصب رئاسة النادي.


وفي سنة 1936م اندلعت الحرب الأهلية في إسبانيا. وضمّ النادي الكثير من اللاعبين الذين ساهموا في التصدّي ضدّ النظام الدكتاتوري في الدولة. وقد اعدموا رئيس برشلونة سونيول في ذاك الوقت. وقام الجنرال فرانكو باحتلال إقليم كتالونيا كامل الذي يضمّ نادي برشلونة في عام 1936م وسيطر الجنرال عليه بشكل كُلّي.


وفي سنة 1951م بلور مشجعين نادي برشلونة أجمل وأكبر صور الحب للنادي، عندما عادوا مشياً على الأقدام إلى برشلونة. وكان ذلك عندما انتصر البارسا على فريق سانتندير، ليظهروا تأيدهم للإضراب لعُمّال قطاع النقل في برشلونة. وبعد ذلك تبلور نادي برشلونة ليُصبح الواجهة الرسمية لمدينة برشلونة في الدفاع عن القضايا الإنسانية الخاصة بإقليم كتالونيا.

المصدر
The History of FC BarcelonaFC Barcelona, more than a clubWhat does Barcelona Spain have to offer?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى