الرياضةكرة القدم

نادي شالكه

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي شالكه

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي شالكه:

شالكه هو نادي ألماني مُحترف لكرة القدم، يلعب النادي في الدوري الأول من كرة القدم الألمانية. وتأسس نادي شالكه في 4 مايو من عام 1904م، وكان النادي متعدد الرياضات في الأصل في منطقة شالكه في غيلسنكيرشن، كما كان نادي شالكه منذُ فترة طويلة هو أحد أشهر فِرق كرة القدم المُحترفة، وكان النادي متعدد الرياضات في ألمانيا على الرغم من أن ذروة النادي كانت في الثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين. ويضم النادي 155 ألف عضو؛ ممّا يجعله ثاني أكبر نادي رياضي في ألمانيا، ورابع أكبر نادي رياضي في العالم من حيث العضوية.


وتشمل الأنشطة الأخرى التي يقدمها النادي من الألعاب الرياضية، كرة السلة، كرة اليد، تنس الطاولة والرياضات الشتوية. وفاز نادي شالكه بسبع بطولات ألمانية، خمس بطولات من كأس ألمانيا، واحد من كأس السوبر الألماني وكأس من دوري أبطال أوروبا. كما نجح نادي شالكه كأول نادي ألماني يفوز بكأس مزدوج في عام 1937م. ومنذُ عام 2001م كان ملعب شالكه هو فيلتينس أرينا. ولدى نادي شالكه منافسة طويلة الأمد مع نادي بوروسيا دورتموند، ويمكن القول أنها واحدة من أكثر المنافسات انتشاراً وشهرة في كرة القدم الألمانية.


وتم تصنيف نادي شالكه في المرتبة 31 كأفضل فريق كرة قدم في أوروبا، ومن خلال تصنيفات دوري أبطال أوروبا كان النادي في المرتبة السابعة في التصنيفات لعام 2015م، من حيث الدخل التشغيلي يمتلك نادي شالكه سابع أعلى دخل تشغيلي بقيمة 38.2 مليون جنيه إسترليني، كما حقق نادي شالكه أيضاً أعلى 14 دخل لنادي كرة القدم بقيمة 198 مليون يورو. وفي مايو 2014م صنفت مجلة فوربس نادي شالكه على أنه رابع أكبر نادي لكرة القدم.


وفاز النادي بأول ألقابه في عام 1923م، وفي ذات الوقت تقريباً حصل نادي شالكه على لقب (Die Knappen) من كلمة ألمانية قديمة تعني (عمال المناجم)؛ والسبب في ذلك يعود إلى أن الفريق جذب الكثير من لاعبيه ومؤيديه من عمّال مناجم الفحم في جيلسنكيرشن. وبدأت إنجازات النادي في الارتفاع من عام 1931م، وظهروا في نصف النهائي في بطولة ألمانيا في عام 1932م، وخسروا بنتيجة 1 – 2 أمام إينتراخت فرانكفورت. وفي العام التالي ذهب النادي على طول الطريق إلى المُباراة النهائية، حيث أثبت نادي شالكة أنه الفريق الأفضل، حيث فاز بنتيجة 3 – 0 على نادي فورتونا دوسلدورف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى