الرياضةكرة القدم

نادي شكينديا

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي شكينديا

تاريخ نادي شكينديا:

شكينديا هو نادي كرة قدم مقدوني، يقع مقرّه في مدينة تيتوفو في مقدونيا الشمالية. ويُعدّ ملعب نادي شكينديا هو ملعب تيتوفو. ويلعب النادي حالياً في الدوري المقدوني الأول. وفي موسم 2011م من الدوري المقدوني لكرة القدم، فاز نادي شكينديا بأول بطولة كبرى لهُ. وتم تأسيس نادي شكينديا في 27 أغسطس من عام 1979م، من قبل الألبان العرقيين من مدينة تيتوفو. وكان الغرض من تشكيل النادي، حتى يتمكن الألبان في جميع أنحاء يوغوسلافيا من الاتحاد في دعم نادي محدد للألبان. وكان نادي شكينديا مستاء من قِبل المسؤولين اليوغوسلافيين، حيث كان يعتقد أن النادي سيوقظ المشاعر القومية بين ألبان يوغوسلافيا.


وبدءاً من أدنى درجة في يوغوسلافيا الدوري المحلي، لعب نادي شكينديا أول مُباراة لهُ، وفاز بنتيجة 4 – 0. وفاز نادي شكينديا بالتقسيم في موسم 1980م، مما أدى إلى ترقيتهُ إلى الدرجة الثالثة. وبعد حصوله على لقب الدرجة الثالثة في موسم 1981م، تم ترقية نادي شكينديا مرة أخرى إلى الدرجة الثانية. ومع ازدياد شعبية النادي بين السكان الألبان في يوغوسلافيا، قام أعضاء الحكومة الاشتراكية الحاكمة بحلّ النادي، وكانوا قلقين من أن النادي سيؤجج التوترات العرقية خلال فترة سياسية هشة في يوغوسلافيا.


وبعد إعلان مقدونيا استقلالها عن يوغوسلافيا، أُعيد تأسيس نادي شكينديا، ولعب النادي في دوري كرة القدم المقدوني. وبدأ النادي اللعب في الدرجة الرابعة، وفي النهاية، تم ترقيته من الدرجة الرابعة إلى الدرجة الثالثة والثانية وأخيراً إلى الدرجة الأولى. وفي موسم 2011م من دوري كرة القدم المقدوني الأول، فاز النادي بأول بطولة رئيسية لهُ، مع لعب 16 مُباراة بدون هزيمة. وفي 20 مايو من عام 2012م، تلقى نادي شكينديا أول خسارة لهُ في هذا الموسم، بخسارة طفيفة 1 ـ 0. وخلال موسم 2013م كان نادي شكينديا متورطاً في صعوبات مالية، ونتيجة لذلك غادر العديد من لاعبين النادي قبل حلول الصيف.


وبدأ الموسم الجديد لنادي شكينديا في الدوري المتوسط، حيث حصد النادي خمسة تعادلات متتالية. ومع ذلك في 21 سبتمبر من عام 2013م، تغلب نادي شكينديا على منافسه نادي فاردار بشكل مريح، وانتهت المُباراة بنتيجة 3 – 1 خلال الديربي. وحصل نادي شكينديا على مكان في الجولة التأهيلية الأولى في موسم 2015م من الدوري الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى