الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية مقدونيا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة مقدونيا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في جمهوريّة مقدونيا.

التعريف بجمهوريّة مقدونيا:

تقع جمهوريّة مقدونيا في جنوب شرق قارّة أوروبا، وتحديداً في منطقة البلقان، وتشترك مقدونيا في حدودها مع صربيا، اليونان، بلغاريا، ألبانيا، والجبل الأسود، وأعلنت مقدونيا استقلالها عن الدّولة اليوغوسلافيّة في عام 1991 للميلاد، وتمّ الاعتراف بها رسميّاً في عام 1993 للميلاد.

وتُعدّ “مدينة سكوبيه” عاصمة جمهوريّة مقدونيا ومن أكبر المُدن فيها، وكما تُعدّ “اللغة المقدونيّة” اللغة الرسميّة في مقدونيا، بالإضافة إلی اللغة الألبانيّة، اللغة الصربيّة، اللغة التركيّة، ولغة الغجر، ويُعتبر “جبل كوراب” أعلی قمّة في البلاد، وكما يُعتبر “نهر فاردار” أخفض نقطة فيها.

وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة مقدونيا، حيث يوجد فيها المقدونيّين، الأتراك، الألبان، البيزنطيّين، الصربيّين، والغجر، وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة” الدّيانة الرسميّة في مقدونيا، بالإضافة إلی الدّيانة الإسلاميّة، والأقليّات من الدّيانات المسيحيّة الأُخری، واللادينيّة.

ويُعدّ نظام الحُكم في جمهوريّة مقدونيا “جمهوريّ برلمانيّ” وكما يُعدّ “الدّينار المقدوني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها، وتتنوّع التضاريس في مقدونيا، حيث يوجد فيها العديد من الجِبال، والبُحيرات، والكهوف، والغابات كـَغابات البلقان، غابات جِبال البيندوس، وغابات جِبال الرودوب.

وتعتمد جمهوريّة مقدونيا في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَالؤلؤ، اليورانيوم، الرّصاص، الحديد، النّحاس، الكروم، الزّنك، المنغنيز، وأسماك السّلمون، وكما تعتمد مقدونيا في اقتصادها علی الثّروة الحيوانيّة، كـَالخنازير، الماشيَة، الدّواجن، والأغنام.

وكما تعتمد جمهوريّة مقدونيا في اقتصادها علی الزّراعة، كـَزراعة الخضراوات، التّبغ، العنب، القطن، القمح، والذُّرة الشاميّة، وتعتمد مقدونيا في اقتصادها أيضاً علی الصّناعة، كـَصناعة الحديد، المواد الكيميائيّة، الإسمنت، الفولاذ، المنسوجات، والثّلّاجات.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة مقدونيا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة مقدونيا والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة سكوبيه:

تُعتبر مدينة سكوبيه من أهم الأماكن السياحيّة في مقدونيا، وكما تُعتبر عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها، وتستقطب سكوبيه العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ المدينة العديد من المناظر الطبيعيّة الخلّابة، بالإضافة إلی الحدائق، والمُنتزهات، والمتاحف، والكنائس، والقصور، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في وادي ماتكا:

يُعدّ وادي ماتكا من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في مقدونيا، حيث يقع في جنوب غرب العاصمة سكوبيه، ويستقطب وادي ماتكا العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويضمّ العديد من المعالم الجذّابة كـَالبُحيرات، والكهوف وأشهرها كهف فريلو، بالإضافة إلی العديد من التشكيلات الصخريّة، ويُعدّ الوادي موطناً لعديد من الفراشات، الّتي يصل عددها إلی حوالي 70 نوع، ويُمكنك زيارته والتمتّع بمُشاهدة الطّبيعة الخلّابة من حولك، ويُمكنك أيضاً استئجار قارب والذّهاب في جولة بين هذه الكهوف، والذّهاب إلی أحد المطاعم وتناول أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة أوهريد:

تُعتبر مدينة أوهريد من أشهر الوجهات السياحيّة والتاريخيّة في مقدونيا، وتُعتبر أكبر مدينة في البلاد، وتمتدّ على طول بُحيرة أوهريد، وتمّ تصنيفها كـَأحد أهمّ مواقع التُّراث العالميّ لليونسكو؛ نظراً لأهميتها الثقافيّة والتاريخيّة، وتُعدّ المكان الأمثل لمحبيّ التاريخ، وتضمّ المدينة العديد من الأماكن السياحيّة، وأشهرها البلدة القديمة، قلعة القيصر سامويل، وبُحيرة أورهيد، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في جمهوريّة مقدونيا:

  • الفاصوليا المطبوخة:

يُعتبر من أشهر أنواع الشوربات في مقدونيا، حيث يتكوّن من الفاصوليا، المرق، الخضار المختلفة كـَالفليفلة الحمراء، والتّوابل المقدونيّة الشّهيرة، ويُطهی هذا الطّبق في أواني خزفيّة مقدونيّة تقليديّة.

  • البرك:

تُعتبر البرك من أشهر أنواع الفطائر في مقدونيا، حيث يتمّ حشزَها بالجبنة البيضاء، أو اللحم المفروم، أو السبانخ، أو البطاطا.

  • موساكا:

يُعتبر من الأكلات الشعبيّة في مقدونيا، حيث يتكوّن من شرائح البطاطا، شرائح الباذنجان، اللحم المفروم، البصل، التّوابل المقدونيّة، وصفار البيض.

  • الأكلير:

تُعتبر الأكلير من أشهر أنواع الحلويّات في مقدونيا، وهي عِبارة عن حلوی هشّة ورقيقة يتمّ حشوَها بالشوكولاتة.

المصدر
صفحة مقدونيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مقدونيا في ميوزك برينز.صفحة مقدونيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى