الرياضةكرة السلة

نادي شيرنو موري البلغاري لكرة السلة

تاريخ نادي شيرنو موري لكرة السلة

 

نادي شيرنو موري هو فريق كرة سلة بلغاري، يقع مقرّه في مدينة فارنا في بلغاريا، وكانت آخر بطولة فاز بها نادي شيرنو موري  في عام 1999م، ووصلت كرة السلة إلى المدينة في عام 1923م، عندما وصل خريجو كلية روبرت إلى المدينة، وكان رئيس بلدية فارنا جوسبودين أنجيلوف وهو من أشد المعجبين بكرة السلة، وتمَّ تشكيل الفريق الأول لكرة السلة في المدينة. وشارك الجزء الأكبر من اللاعبين في بناء أول ملعب لكرة السلة في الجزء الشمالي من المدينة.

 

وكانت المُباراة الأولى لنادي شيرنو موري ضد نادي أتليتيك، وانتهت المُباراة بفوز نادي شيرنو موري. وخلال الفترة ما بين 1935م و1944م في مدينة فارنا لم تكن كرة سلة تُلعب بشكل منتظم، وبفضل أليكسي أليكسييف، وهو حكم في بريموريتس تمَّ إحياء كرة السلة في عام 1944م. وفي عام 1948م فاز نادي شيرنو موري بكأس فارنا. وفي عام 1952م حصل نادي شيرنو موري  على أول مُدرّب رسمي لهُ وهو فلاديمير بينزوف.

 

وكان لقدوم المُدرّب الجديد فضل بوصول نادي شيرنو موري  إلى المركز الأول في الدوري. وحتى عام 1969م كانت كرة السلة في مدينة تتألف من دوري درجة أولى ودوري درجة ثانية، وكان نادي شيرنو موري  في الغالب يلعب في دوري الدرجة الثانية، وكان من أهم اللاعبين في النادي في تلك الفترة هم: آسن فاربانوف، إيليا لياكوف، أليكسي أليكسييف، إيفان أندونوف، إيفان جيفادروف، كوسيو بوبوف، فاسيل لافازانوف وديميتار ديكوف.

 

ومن عام 1970م حتى عام 1982م كان نادي شيرنو موري يطمح بأن يكون الفريق الأفضل في البلاد، وفي عام 1975م ظهر نادي شيرنو موري لأول مرة في منافسات الأندية الأوروبية كأس كوراتش. وكانت الفترة 1982م – 2000م هي فترة ذهبية من حياة النادي، ومن خلال الحصول على المساعدات المالية من المصنع الكيماوي في ديفنيا أصبحت رياضة كرة السلة هي الرياضة الأولى في مدينة فارنا. وفي عام 1985م فاز نادي شيرنو موري بأول بطولة في صوفيا، عندما تمكّن من التغلب على جميع منافسيه الرئيسيين في المباريات المباشرة.

المصدر
كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفةعالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى