الرياضةكرة القدم

نادي غريميو بورتو أليغرينزي

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ غريميو بورتو أليغرينزي

تاريخ نادي غريميو بورتو أليغرينزي:

غريميو بورتو أليغرينزي هو نادي كرة قدم برازيلي، يقع مقرّه في مدينة بورتو أليغري في البرازيل. وتأسس نادي غريميو بورتو أليغرينزي في 15 سبتمبر من عام 1903م. وكان نادي غريميو بورتو أليغرينزي بطل كأس ليبرتادوريس دا أمريكا في ثلاث مناسبات؛ ممّا جعله النادي البرازيلي الذي حقق أكبر عدد من الإنجازات في هذه المسابقة، إلى جانب كلاً من ساو باولو وسانتوس. كما أنهُ كان النادي البرازيلي الوحيد الذي قرر المنافسة على مدى أربعة عقود مختلفة، وهو أيضاً أول نادي خارج الجنوب الشرقي يفوز بألقاب ذات أبعاد قارية وعالمية، وهو بطل أمريكا الجنوبية والعالم في عام 1983م.


وفاز نادي غريميو بورتو أليغرينزي ببطولتين من السلسلة الأولى البرازيلية، وحصل على البطولة البرازيلة من السلسلة الثانية، خمس كؤوس برازيلية وكأس السوبر البرازيلي، كما أنهُ يُعد صاحب الرقم القياسي إلى جانب نادي كورينثيانز ونادي فلامنغو، كما ظفر النادي بكأس الجنوب، وهو الفائز الوحيد في هذه المسابقة، وحصل النادي على بطولة جنوب البرازيل. وكان نادي غريميو بورتو أليغرينزي البطل لمدة ثمانية وثلاثين مرة في بطولة غاوتشو. وفي سبتمبر من عام 2019م كان نادي غريميو بورتو أليغرينزي هو الأكثر فوزاً بين الأندية التي ليست من المنطقة الجنوبية الشرقية من البلاد.


وفي استطلاع نشر في ديسمبر 2016م من قِبل معهد بارانا بيسكويسا، وبمشاركة 10،500 برازيلي من 22 ولاية في البرازيل، كانت الإشارة إلى أن النسبة المئوية لمشجعي نادي غريميو بورتو أليغرينزي في كرة القدم هي 3.5٪ من البرازيليين، وكان النادي هو سابع أكبر نادي يحصل على مُشجعين في البلاد. وفي عام 1937م تم إنشاء قسم متخصص في الاتحاد البرازيلي لكرة القدم في الولاية، وتم عقد بطولة متروبولية لا علاقة لها بالمدينة القديمة، التي عقدها اتحاد ريو غراندي دو سول الرياضي الذي كان منتسباً إلى الاتحاد الرياضي البرازيلي.


وكانت بداية الثمانينيات رائعة بالنسبة لنادي غريميو بورتو أليغرينزي، ففي عام 1980م فاز النادي بجائزة البطولة البرازيلية، وحقق المركز السادس. ففي عام 1981م على الرغم من عدم فوزه في بطولة الولاية، كان نادي غريميو بورتو أليغرينزي قد لعب أفضل عام لهُ منذ تأسيسه، ولعب في النهائي في مُباراة رمزية ضد نادي ساو باولو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى