الرياضةكرة القدم

نادي فلامنغو

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي فلامنغو

تاريخ نادي فلامنغو:

فلامنغو هو نادي كرة قدم برازيلي، يقع مقرّه في ريو دي جانيرو في البرازيل، واشتهر بفريق كرة القدم المُحترف. وتأسس النادي لأول مرة في عام 1895م، ولعب أول مُباراة رسمية لهُ في عام 1912م. ويتميَّز لباس نادي فلامنغو التقليدي بقمصان مخططة حمراء وسوداء مع شورت أبيض وجوارب مخططة حمراء وسوداء. ولعب نادي فلامنغو مُبارياته على أرضه في ملعب ماراكانا وهو الاستاد الوطني للبرازيل منذُ اكتماله في عام 1950م، مع بعض الاستثناءات في السنوات الأخيرة.


وأسس نادي فلامنغو نفسه كأحد أنجح الأندية الرياضية البرازيلية في القرن العشرين، من خلال عصر الدوريات الحكومية في البرازيل، عندما استولى على العديد من ألقاب كامبيوناتو كاريوكا وهو دوري ولاية ريو دي جانيرو، قبل إنشاء أول دوري للبرازيل لكرة القدم في عام 1959م، فمنذُ ذلك الحين بقيوا ناجحين في كرة القدم البرازيلية، بعد أن فازوا بـ 6 ألقاب من دوري الدرجة الأولى البرازيلي و3 ألقاب من كوبا دو برازيل، كما سجّل النادي رقم 35 في بطولة كاريوكا. كما يُعدّ النادي واحداً من ثلاثة أندية لم يتم هجرهم من البرازيل.


وفي المسابقات في أمريكا الجنوبية والعالم، كانت أعلى إنجازات نادي فلامنغو هي غزواتهم لكأس كوبا ليبرتادوريس في عامي 1981م و2019م، وكأس إنتركونتيننتال في عام 1981م ضد نادي ليفربول، بقيادة اللاعب الأكثر شهرة في النادي وهو اللاعب زيكو. ويُعدّ نادي فلامنغو هو النادي الأكثر شعبية في البرازيل، مع أكثر من 30 مليون مُشجع اعتباراً من عام 2018م. كما أنه أيضاً أغنى نادي في البرازيل بعائد سنوي يبلغ 648.0 مليون ريال برازيلي، وتقدير قيمته أكثر من 1.69 مليار ريال برازيلي.


ومُباراة نادي فلامنغو الأولى على الإطلاق كانت ضد نادي فلومينينسي، وتم لعبها في 7 يوليو من ذلك العام وفاز بها نادي فلومينينسي بنتيجة 3 – 2. وفي نفس العام أنهى نادي فلامنغو البطولة في المركز الثاني في بطولة كامبيوناتو كاريوكا. وفي عام 1914م فاز النادي بكامبوناتو كاريوكا لأول مرة، مرتدياً قميصاً أحمر وأسود وأبيض مخطط وتم ارتداؤه حتى عام 1916م. وفاز نادي فلامنغو بكامبوناتو كاريوكا مرة أخرى في عام 1915م، و1920م و1921م. وفي عام 1925م فاز النادي في كامبيوناتو كاريوكا، وخمس بطولات أخرى، وهو رقم قياسي في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى