الرياضةكرة القدم

نادي فاليتا

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي فلوريانا

تاريخ نادي فاليتا:

فاليتا هو نادي كرة قدم شبه مُحترف، يقع مقرّه في مدينة فاليتا في مالطا. وينافس نادي فاليتا في الدوري المالطي الممتاز، من دوري كرة القدم المالطي. وتأسس نادي فاليتا في عام 1943م، من بعد اندماج نادي فاليتا بريستونز ونادي فاليتا سانت بول ونادي فاليتا يونايتد. ويُعتبر نادي فاليتا أحد أكثر الأندية دعماً ونجاحاً في كرة القدم المالطية. وقد فاز النادي بـ 25 لقب في الدوري، و14 كأس للاتحاد الإنجليزي، و13 كأس سوبر. وتتمتع مدينة فاليتا في مالطا بتاريخ طويل في كرة القدم، بين عامي 1886م و1919م، وتنافس حوالي أربعة عشر فريقاً لتمثيل المدينة.


وعلى الرغم من حماسهم للعبة التي جلبها البريطانيون للجزيرة، إلا أن النادي الصغير كان لديه بداية صعبة مع محدودية الإمدادات، وقاموا بقص سراويلهم البيضاء إلى شورت طويل، وصبغوا قمصانهم بألوان النادي البني والأكمام الصفراء. ولعب النادي أول مُباراة كرة قدم مالطية مسجلة على الإطلاق في عام 1886. وحصل نادي فاليتا على الألقاب الفضية لأول مرة خلال موسم 1914م، عندما فازوا في بطولة الدوري المالطي، وكان هذا الموسم هو الخامس فقط الذي يُنافس فيه نادي فاليتا في دوري مالطا.


وسيطر نادي فاليتا على كرة القدم المالطية أثناء الحرب العالمية الثانية، وحاول نادي فاليتا تغيير الوضع الراهن عِدّة مرات، وتمكن النادي من الفوز بدرع كوسيس للمرة الثانية في 1920م، وانتهوا بالمركز الثاني في الدوري المالطي خلال عامي 1926م و1927م. وخلال موسمه الأخير في الدوري، أزعج نادي فاليتا الناديين الرئيسيين في مالطا في ذلك الوقت، من خلال فوزه بالدوري المالطي في موسم 1932م، لكنهم لم يدخلوا الموسم التالي. واختفى نادي فاليتا من ساحة كرة القدم، وبالتالي بدأ احتكار أندية سليما وفلوريانا لكرة القدم.


ونجح نادي فاليتا في تحطيم الرقم القياسي الخاص بهم في موسم 1997م، وهذه المرة فازوا في المسابقات الست التي قدمها الدوري المالطي. واحتفل النادي بمرور 100 عام على التأسيس، وكان لديهم أمل في الحصول على كأسهم الأول منذُ سبع سنوات. وأنفق نادي فاليتا الكثير من الأموال في سوق الانتقالات، وكانت التوقعات عالية. وبدأ نادي فاليتا الموسم بأسوأ طريقة ممكنة، من بعد الخسارة بنتيجة 3 – 2، أمام منافسه الأبدي نادي فلوريانا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى