الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة مالطا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة مالطا.
  • أهم الأنشطة السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة مالطا.

التعريف بدولة مالطا:

تقع دولة مالطا في قارّة أفريقيا وتحديداً في البحر الأبيض المتوسّط، ولكنّها تتبع سياسيّاً لقارّة أوروبا، ويُعدّ الاسم الرسميّ لها “جمهوريّة مالطا”، وكما تُعدّ “مدينة فاليتا” عاصمتها، حيث تُعتبر أصغر عاصمة في عواصم الدّول الأوروبيّة من حيث المساحة.

وتُعتبر دولة إيطاليا الأقرب إليها من بين الدّول الأوروبيّة، بينما تُعتبر ليبيا وتونس الأقرب إليها من بين الدّول الأفريقيّة، وتُعدّ دولة مالطا عِبارة عن ث3 جُزر وهما: مالطا، كومينو، جوزو، بالإضافة إلى العديد من الجُزر الأخرى، وهما: جزيرة القدّيس بولس، جزيرة فلفلة، وجزيرة كمونات.

وتُعدّ “الدّيانة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في مالطا، وكما تُعدّ “اللغة المالطيّة” اللغة الرسميّة في البِلاد، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزيّة، والأقليّات الإيطاليّة، ويُعتبر نظام الحُكم في مالطا “جمهوريّ برلمانيّ”، ويُعدّ “جبل تادميجريك” أعلى قمّة فيها، وكما يُعدّ “البحر الأبيض المتوسط” أخفض نقطة فيها.

وأعلنت دولة مالطا استقلالها عن المملكة المُتّحدة عام 1964 للميلاد، وكانت العُملة المُستخدمة فيها “الليرة المالطيّة”، وبعد ذلك أصبحت العُملة الرسميّة “اليورو”؛ نظراً لانضمامها للاتّحاد الأوروبيّ عام 2005 للميلاد، وتحتلّ دولة مالطا المركز 176 من حيث السّكَّان في العالم.

وكان اقتصاد دولة مالطا قديماً يعتمد على بناء السُّفُن، وصناعة القطن والتّبغ وتصديرهما، أمّا في الوقت الحالي فيعتمد اقتصادها على التّجارة الخارجيّة، والصّناعات التحويليّة كـَالمنسوجات والإلكترونيّات، بالإضافة إلى الصّيد البحريّ.

وكما تعتمد دولة مالطا في اقتصادها على الزّراعة، كـَزراعة الزّيتون، ورق الغار، العنب، التّين، والخرّوب، وتعيش في مالطا العديد من الحيوانات، كـَالفئران، الأرانب البيضاء، الفراشات، السّلاحف، الخفافيش، ابن عرس، والقنافذ.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة مالطا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السّيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة مالطا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأنشطة السياحيّة فيها:

الذّهاب إلى نافذة ازور:

يُعتبر نافذة ازور أو كما يُسمّى قوس مالطا من أشهر الوجهات السياحيّة في مالطا، حيث تبلغ طوله حوالي 50 متر، ويضمّ حوله الكثير من الشّواطئ الرمليّة الناعمة، ويتميّز بإطلالته الجذّابة على البحر، ويُمكنك زيارته وقضاء أمتع الأوقات فيها، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

الذّهاب إلى كاتدرائيّة القدّيس يوحنا:

تُعتبر كاتدرائيّة القدّيس يوحنا من أشهر وأهمّ المعالم السياحيّة في مالطا، حيث تمّ تشييدها في عام 1570 للميلاد، وتتميّز الكاتدرائيّة بوجود العديد من القطع الأثريّة، والمنحوتات، والزّخارف فيها، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

الذّهاب إلى معبد مالطا:

يُعدّ معبد مالطا من أشهر المعالم والوجهات السياحيّة في مالطا، ويضمّ المعبد العديد من المعابد الّتي ترجع إلى عصور ما قبل التّاريخ، حيث تمّ إدراجها ضمن قائمة التُّراث العالميّ لليونسكو، وتُعتبر الوجهة المثاليّة لمحبيّ التّاريخ، ويُمكنك زيارته وقضاء أمتع الأوقات فيه، ولا تنسى التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

الذّهاب إلى جزيرة بلو لاغون:

وتُسمّى أيضاً البُحيرة الزّرقاء، وتُعتبر الجزيرة من أهمّ وأشهر الوجهات االسياحيّة في مالطا، وتتميّز الجزيرة برمالها النّاعمة، ومياهها الزّرقاء، وتضمّ الجزيرة العديد من الأنشطة السياحيّة، كـَالقيام برحلة في اليخت، وركوب الأمواج، ويُمكنك زيارتها وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

الذّهاب إلى قلعة جوزو:

تُعتبر قلعة جوزو من أشهر الوجهات السياحيّة في مالطا، حيث تقع في جزيرة جوزو وتحديداً في منطقة فيكتوريا، وتتميّز القلعة بارتفاعها الشّاهق؛ نظراً لأنّها كانت تُستخدم لحملية الجزيرة من الأعداء، حيث تمّ تشييدها في عام 1500 قبل الميلاد، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

أشهر الأكلات في دولة مالطا:

  • جبن الريكوتا بالسبانخ:
    تُعتبر من أشهر الأكلات الشعبيّة في مالطا، حيث تتكوّن من جبن الريكوتا، سبانخ طازج، جبن موزاريلّا، جبن بارميزان، بيض، فلفل أسود، ملح، وحليب.
  • بودينغ الخبز والزبدة:
    يُعتبر من الأكلات الِشّهيرة في مالطا، حيث يتكوّن من خبز الصّمون، فانيليا، حليب، زبدة، كريمة خفق، سكّر، ويُمكنك إضافة الزّبيب والقليل من الفاكهة.

المصدر
صفحة مالطا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مالطا في ميوزك برينز.صفحة مالطا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى